التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:32 ص , بتوقيت القاهرة

أول رئيس لكازاخستان يمنح بوتين وسامًا خاصًا (فيديو)

رئيس كازاخستان وبوتين
رئيس كازاخستان وبوتين

عرضت قناة روسيا اليوم فيديو، لفيديو لرئيس لكازاختسان نور سلطان نزارباييف، وهو يمنح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وسامًا خاصًا بسبب جهود الأخير فى توطيد العلاقات بين موسكو ونور سلطان وجهودها فى الاتحاد الاقتصادى الأورواسى، وذلك حسبما أفاد فيديو نشرته قناة روسيا اليوم.

 

 

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين  وصل مساء اليوم الثلاثاء إلى عاصمة كازاخستان نور سلطان، للمشاركة غدا الأربعاء فى اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد الاقتصادى الأوراسى.

 

وتشير وسائل إعلام روسية إلى أن الدول الأعضاء فى الاتحاد الاقتصادى الأوراسى ستطرح - خلال الاجتماع - مهمة إجراء حوار مع الاتحاد الأوروبى حول بناء فضاء اقتصادى مشترك فى القارة الأوروبية الآسيوية.

 

يٌذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذى تأسس مطلع عام 2015، يضم خمسة بلدان حاليا، هي روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان، بجانب بعض الدول بصفة مراقب.

 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد أعلن أمس، أن هناك عدداً كبيراً من الدول الراغبة بعقد اتفاقات لتحرير التجارة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقال لافروف: "لقد تم بالفعل إبرام أول اتفاق بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة مع فيتنام واتفاق مؤقت مع إيران"، مشيرًا إلى إجراء مفاوضات بهذا الشأن مع سنغافورة وإسرائيل وعدد من الدول الأخرى من خارج أوروبا وآسيا.

 

ومن المقرر دعوة رئيس مولدوفا للمشاركة في اجتماع يوم غدٍ كرئيس لدولة مراقبة، وكذلك رئيس طاجيكستان كضيف شرف.