التوقيت الخميس، 28 مايو 2020
التوقيت 08:29 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. الصومال يفطرون بعد التراويح "العنبولو" من أكثر الأكلات شهرة

الصومال
الصومال

الصومال كانت تعرف فيما قبل باسم جمهورية الصومال الديموقراطية، هي دولة عربية تقع في منطقة القرن الأفريقي في شرق أفريقيا ويحدها من الشمال الغربي جيبوتي، وكينيا من الجنوب الغربي، وخليج عدن من الشمال والمحيط الهندي من الشرق وأثيوبيا من الغرب. وتملك أطول حدود بحرية في قارة أفريقيا. تتسم تضاريسها بالتنوع بين الهضاب والسهول والمرتفعات. مناخها صحراوي حار على مدار السنة مع بعض الرياح الموسمية والأمطار غير المنتظمة.

 

اللغة الصومالية هي اللغة الرسمية للبلاد وهي أحد اللغات الكوشية التي هي بالتبعية فرع من فروع اللغات الأفريقية الآسيوية، وتعد أقرب اللغات للصومالية هي لغات عفار التي يتحدث بها أهل إثيوبيا وإريتريا وجيبوتي، وأورومو التي يتحدث بها أهل إثيوبيا وكينيا. واللغة الصومالية هي أكثر اللغات الكوشية تدوينا على الإطلاق، كما أن هناك دراسات أكاديمية عن اللغة الصومالية تمتد لما قبل عام 1900.

ويقول عبد الحكيم عيسى فارح ،من الصومال والذى يدرس بكلية الشريعة بجامعة الأزهر الشريف ، أن احتفالات الصوماليين بشهر رمضان يبدأ من منتصف شهر شعبان بتزيين المساجد وتجديد الفرش الخاص بها ، مشيرا إلى أن صلاة التراويح تقام فى بعض المساجد بثمانى ركعات ومساجد أخرى تقام بعشرين ركعة ،كما تقوم بعض المساجد بختم القرآن الكريم.

 

وخلال شهر رمضان يتم تناول الغذاء في أعقاب الانتهاء من صلاة التراويح والتي قد تمتد حتى الحادية عشرة مساء، ويعد "العنبولو" من أكثر الأكلات شهرة في الصومال والتي يتم تقديمها في كل أنحاء البلاد على الغذا كوجبة كاملة ويتكون من حبوب فاصوليا الأزوكي مخلوطة بالزبد والسكر؛ ويتم طهي الفاصوليا وحدها، التي يطلق عليها محليا اسم ديجير (بالصومالية، لمدة خمسة ساعات كاملة على نار هادئة للوصول للنكهة المطلوبة.