التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:19 ص , بتوقيت القاهرة

أسرة صناعة "المتدلعة" فى طنطا.. إنها حقا عائلة "حلويات"

أسرة صناعة "المتدلعة" فى طنطا.. إنها حقا عائلة "حلويات"
أسرة صناعة "المتدلعة" فى طنطا.. إنها حقا عائلة "حلويات"

 داخل مصنع صغير شعبي للحلوى فى طنطا تستقر أسرة كاملة، الجميع يعرف دوره من الأب للأم للأبناء لزوجات الأبناء، والمهمة الرئيسية الآن هي صناعة أهم حلوى فى طنطا، حلوى "المتدلعة".

 

و تشتهر كل بلد بحلوى مميزة خاصة بها ولأصحابها، لا يعرفها من هو غريب عن هذه البلد، فلا نستطيع ان نذكر حلوى المشبك ولا يأتى فى بالنا مدينه دمياط الشهيرة، الآن أيضا  أمامنا حلوى جديدة نجهلها ولا نعرفها من قبل وهى حلوى" المتدلعة" التى أصبحت تشتهر بها مدينة طنطا.

 

دائما ما تحتل مدينه طنطا مكانه مميزة فى الحلويات بأنواعها المختلفة، ولكنها تضع بصمتها فى حلوى خاصة بها يعرفها كل من هو بقلب الدلتا، ويجهلها كل من هو غريبا عنها.

 

ويحكى " الحاج محمد" أقدم حلوانى يشتهر بهذه الحلوى فى مدينه طنطا  "المتدلعة دى عبارة عن كوكتيل، طبقة من الكنافة والبسبوسة وطبقة من كريم الشانطيه، والكراميل والمكسرات، مفيش حد يعرفها غير ويحبها".

 

فظهرت هذه الحلوى منذ مدة قصيرة قرابة الـ4 أعوام، ولكنها استطاعت أن تحتل مكانه مميزة لكل من يعرفها، كما استطاعت أيضا أن تنافس كنافة رمضان فى هذا الشهر الكريم بل وطوال العام أيضا.

 

ويضيف "لكل واحد لمسته الخاصة، والى بيحب المهنه بيحب يطور ويجرب فيها، والحمد الله المتدلعة بتاعتنا بيجيلها الناس من كل مكان لأنها خفيفة وبالسمنة الفلاحى".

 

كما تتميز هذه الحلوى أيضا بأنها آمنه ومناسبة لجميع الأشخاص وخاصة لأصحاب مرض السكر، الذين تسبب لهم دائما الحلوى قلقا، وذلك لما لها ملمسا وطعما خفيفا غير ضار ويتابع " فى ناس  مرضى سكر بيجولنا مخصوص عشان ياخدوا المتدلعة بتاعتنا".

 

ويختتم حديثه قائلا "بتوع القاهرة ميعرفوش يعنى إيه متدلعة, لأن المتدلعة دى بتاعتنا احنا بس, ولما بيعرفوها بيحبوها وبيجولها من كل مكان" كما يتوقع لهذه الحلوى ان تشهد إقبالا مميزا خلال الفترة القادمة.