التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:50 م , بتوقيت القاهرة

بلمسة سيناوية.. السيدات يتألقن بمنتجاتهم فى مهرجان الهجن

مهرجان الهجن
مهرجان الهجن

عرضت سيدات سيناويات مشغولات متنوعة صنعت بلمسة تراثية من الماضى فى ثوب الحاضر فى القرى والوديان من مختلف أنحاء شبه جزيرة سيناء، وذلك على هامش مهرجان سباق الهجن الدولى فى مدينة شرم الشيخ، والذى ينتهى فاعلياته اليوم السبت.

وقالت "نصره محمد" وهى سيدة بدوية من مدينة الطور إحدى العارضات، تقوم بعرض أنواع مختلفة من المشغولات، إن هذه المنتجات تم تصنيعها بأيادى سيدات وفتيات سيناء من أماكن مختلفة بالوديان، وتقوم بعرضها فى المعارض المختلفة، وأضافت إحدى السيدات المشاركات بالمعرض، أنها تعرض منتجاتها ومنتجات بعض السيدات البسيطات من قرى الوديان، وتعرضها للبيع، وتنوعت المنتجات من "شنط حريمى وشالات وأطقم زينة نسجت بخيوط الصوف الملونة".

 

وتنوعت هذه المشغولات ما بين إكسسوارات وأدوات زينة مختلفة بعضها من الخرز وأخرى من الخيوط المجدولة،إضافة إلى أشكال الحلى المنوعة.

 

وقالت إحدى سيدات مدينة أبورديس، أنها حضرت لمدينة شرم الشيخ لعرض إنتاج مشغولات 200 سيدة من السيدات البدويات، تم تدريبهن على الإنتاج الحر البسيط للتراث السيناوى القديم المتمثل فى التطريز، مشيرة إلى أن ما يميز الإنتاج السيناوى هو تحديث أساليب استخدام التطريز التقليدى من نقشه على اللون الأسود للنقش على الألوان واستخدام أقمشة قطنية، مؤكدة أنها مكونات لأثواب وعبايات وشالات، وتلقى أعجاب السائحين العرب والأجانب .

 

وقد أطلق الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أمس فعليات مهرجان شرم الشيخ الدولى الأول لسباقات الهجن بحضور وزراء الشباب والرياضة والتموين ونائب وزير الكهرباء ونائب وزير الزراعة ورئيس هيئة قصور الثقافة .