التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 08:35 م , بتوقيت القاهرة

عمرو أديب عن استثمارات الصين في مصر: "انتهى عصر الفانوس الصينى"

عمرو أديب
عمرو أديب

كشف الإعلامى عمرو أديب، عن أن مبادرة الحزام والطريق الصينية لتنمية حركة التجارة العالمية، تعود بأهمية كبيرة على مصر، موضحاً أن الصين لها مشروع قومى، خط برى يربط بكين بأغلب العالم، وطرحت المليارات لذلك.

وأضاف عمرو أديب، خلال تقديمه برنامج "الحكاية"، على فضائية "MBC مصر"، إلى أن مصر جزء من مبادرة طريق الحرير القديم الجديد، ويشارك فى المبادرة أكثر من 60 دولة، مشيراً إلى أن المبادرة تصب فى مصلحة مصر.

وأوضح أديب، أن الصينيين يربط الأرض القديمة ببعضها، مثل الطريق القديم "طريق الحرير"، لافتاً إلى أن هناك فائدة كبيرة تعود لمصر عبر قناة السويس.

وعن دور قناة السويس فى المبادرة، ذكر أديب، أن المصلحة مباشرة، ووجود الرئيس السيسى فى بكين كانت مسألة هامة جداً، فهناك استثمارات ضخمة، فالصينيين هم من يبنون أعلى ناطحة سحاب فى إفريقيا، فالصين ترتيبها السادس من بين الدول المستثمرة فى مصر بما قيمته 7 مليار دولار.

ولفت إلى أن من أهم الاجتماعات التى عقدها الرئيس السيسى فى بكين، بخلاف لقائه مع الرئيس السيسى، هو لقائه مع رجال الأعمال الصينيين،و تحدث عن تسهيلات لهم للاستثمار فى مصر، موضحاً أن من ضمن الأشياء المهمة التى يتحدث فيها الجانب المصرى مع الصينى، هو القطارات التى تغير شكل النقل فى مصر.