التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:27 م , بتوقيت القاهرة

"قلب النخيل الأبيض" يزين لجان الاستفتاء فى أسيوط

السعف
السعف

أدى مئات الأقباط صلاة قداس "أحد السعف" أو "الشعانين" بمختلف كنائس ومطرانيات أسيوط، فيما انتشر باعة سعف النخيل فى شوارع وميادين أسيوط ومحيط الكنائس والأديرة والأحياء التي يقطنها الأقباط .

وحرص الأقباط على شراء السعف "قلب النخيل الأبيض" الذى تم تشكليه وصنع منتجات من القلوب والأسورة والصلبان لحملها خلال الاحتفال فى ذكرى دخول السيد المسيح إلى القدس "أورشليم".

وقال هابيل محروس، أحد باعة السعف، إنه يحرص على بيع سعف النخيل فى محيط المطرانية، وذلك لاقبال المواطنين على شرائها، مشيرا إلى إقبال المواطنين على شراء السعف بمختلف أشكاله وأحجامه، وذلك لمشاركة المواطنين فى الاستفتاء على الدستور.

وأضاف محروس، أنه يتم قطع قلب النخيل الأبيض والذهاب بها فى محيط الكنائس والأديرة، مشيرا إلى أن أسعار السعف ومنتجاته لم ترتفع هذا العام، خاصة أن سعر السعف الواحدة تتراوح من 2ونصف جنيه إلى 20 جنيها، مشيرا إلى أن باعة السعف الذين لا يملكون نخيلا في أراضيهم الزراعية يقومون بالشراء من  الفلاحين . 

وأوضح مارينا فهمي ، أنها حرصت علي شراء السعف من الباعة المتواجدين أمام الكنيسة، لكونها عادة عند المسحيين بذكرى دخول السيد المسيح أورشليم، وعمل العديد من الأشكال القلوب والطربوش، واصطحابها الاطفال إلى الكنيسة،أثناء حضور صلاة أحد الشعانين، ثم التوجه إلي لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

ويقوم المصريون بالداخل الآن بالتصويت على التعديلات الدستورية، التي انطلقت صباح أمس السبت 20 إبريل وتستمر حتى غدا الإثنين 22 إبريل، وفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، التي دعت المواطنين المصريين للاستفتاء على التعديلات الدستورية.

جدير بالذكر أن عملية تصويت المصريين بالخارج قد انطلقت الجمعة 19 إبريل وتستمر حتى الأحد 21 إبريل، وتجرى عملية التصويت داخل (140) مقرًا انتخابيًا في (124) دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، حيث إنه وطبقًا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي لدولة الاعتماد.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات قبل أيام عن السماح للوافدين بالتصويت في أي لجنة، بل وقامت بتخصيص لجان خاصة بالوافدين داخل بعض المناطق مثل العاصمة الإدارية الجديدة.

ويمكنك التعرف على لجنتك الانتخابية من خلال 3 طرق:

موقع الهيئة الوطنية للانتخابات عبر الرابط التالي https://www.elections.eg أو الاتصال برقم 141 عبر أي خط أرضي أو محمول، أو رسالة نصية لـ 5151 مكتوب فيها الرقم القومي.