التوقيت الأحد، 29 نوفمبر 2020
التوقيت 09:28 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. الاستفتاء من 19لـ 21 أبريل بالخارج ومن 20 لـ22 للداخل

رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم
رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم
فى مؤتمر صحفى، دعا رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم جموع المصريين فى الخارج والداخل للاستفتاء على التعديلات الدستورية، وشدد عليهم المشاركة لأنه واجب وطنى.
 
 

وأضاف "لاشين" خلال مؤتمر صحفى، أن نصوص الدستور لا تعدل إلا بإجراءات صارمة ومحددة، مضيفا "اضربوا مثلا للعالم فى الإقبال والمشاركة فى الحياة السياسية"، وأوضح أن خمس أعضاء مجلس النواب تقدم للمجلس بتعديل الدستور، متابعًا: "انتم وحدكم شعب مصر مصدر السلطات والتصويت، والاستفتاء واجب وطنى، فالوطن يناديكم فلبوه نداه".

 

وأشار "لاشين" إلى أن الاستفتاء على تعديل الدستور، سيتم تحت إشراف قضائى كامل بمعنى قاض على كل صندوق ووسط متابعة ومراقبة من جميع وسائل الإعلام المحلية والعالمية، وأكد أن الهيئة الوطنية للانتخابات تتعهد أمام شعب مصر بإجراء استفتاء بنزاهة وحيادية.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات "رابطكم بوطنكم يفرض عليكم عدم تخلفكم عن ندائه، وإجراءات استفتاء نزيه حق لكم والتزام علينا، وسيجرى الاستفتاء تحت إشراف قضائى كامل وسيتم تخصيص قاض لكل صندوق، كما أنه يجوز تصويت الوافدين فى كل ربوع الوطن على تعديل الدستور".

 

وناشد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين ووسائل الإعلام بتوخى الحذر فى نشر أى أخبار تتعلق بالهيئة، مضيفا أنه تمت صياغة ورقة الاقتراع بشكل يناسب من لا يجيدون القراءة وذوى الاحتياجات الخاصة، مضيفا أن الناخبين المقيدة أسماؤهم باللجنة العليا للانتخابات مدعون للإدلاء بالاستفتاء على تعديل الدستور. 

 

فيما استعرض المستشار لاشين إبراهيم المواد المقترح تعديلها على الدستور، وسيتم الاستفتاء عليها، ومن ضمن المواد، مادة 102 الفقرة الأولى والتى تنص على أن يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن 450 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر على أن يخصص للمرأة ربع إجمالى عدد المقاعد.

 

وأشار "لاشين" إلى أنه وصل إلى الهيئة الوطنية للانتخابات كتاب رئيس الجمهورية الذي يطالب فيه الهيئة بدعوة الناخبين للاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، عقب موافقة البرلمان بالأغلبية على تلك التعديلات، ومرفق مع الكتاب خطاب مجلس النواب بموافقة غالبية أعضائه على التعديلات الدستورية، وقد اجتمع مجلس إدارة الهيئة ووضع جدولا زمنيا لعملية الاستفتاء والمواعيد المقررة لإجرائه فى الخارج والداخل، وذلك لما هو منوط دستوريا بالهيئة الوطنية للانتخابات.

 

كما دعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 إبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20و21و22 إبريل للمصريين فى الداخل.

 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قد أعلنت عن عقد، مؤتمر صحفي، عصر اليوم الأربعاء، لدعوة الناخبين على الاستفتاء على التعديلات الدستورية التى وافق عليها مجلس النواب، وإعلان تفاصيل الجدول الزمنى لإجراء التصويت فى الخارج والداخل، وذلك بمقر الهيئة العامة للاستعلامات.

 

ويأتى ذلك عقب تسلم الهيئة الوطنية للانتخابات كتاب مجلس النواب بموافقته بالأغلبية على التعديلات الدستورية، وذلك لإجراء الاستفتاء على تلك التعديلات وفقا لنص المادة 226 من الدستور.