التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:24 ص , بتوقيت القاهرة

الفيلم الترويجى لمقبرة خوى أحد نبلاء مصر القديمة.. فيديو

مقبرة خوى
مقبرة خوى

ننشر الفيلم الترويجى لمقبرة "خوى" الذى كان يشغل منصب النبيل لدى الملك، فى أواخر عصر الأسرة الخامسة، والتى تم اكتشافها الأسبوع الماضى.

 

تتكون المقبرة من بناء علوى عبارة عن مقصورة قرابين شيدت على شكل حرف L ومن الواضح أن أحجار المقصورة تم انتزاعها خلال العصور المصرية القديمة وأعيد استخدامها فى أماكن أخرى، حيث لم تعثر البعثة سوى على بقايا الجدران السفلية والتى شيدت من الحجر الجيرى الأبيض.

 

وتحتوى المقبرة أيضًا على الجدار الشمالى من المقبرة على مدخل البناء السفلى للمقبرة ويحاكى تصميمه أهرامات الأسرة الخامسة، وهو التصميم الذى يتم الكشف عنه لأول مرة داخل مقابر للأفراد وليس ملوك تلك الفترة، ويبدأ هذا الجزء من المقبرة بممر هابط يؤدى إلى ردهة صغيرة ومنها إلى حجرة أمامية منقوشة عليها مناظر تصور صاحب المقبرة جالس أمام مائدة القرابين، وكذلك على قائمة قرابين ومنظر لواجهة القصر.

كما تحتوى المقبة على حجرة ثانية غير منقوشة استخدمت كحجرة للدفن بها بقايا تابوت من الحجر الجيرى الأبيض مهشم تماماً، إلا أن البعثة تمكنت من الكشف عن البقايا الأدمية لخوى بين الأحجار والذى وجد عليها بقايا الزيوت ومادة الراتنج التى كان يستخدمها المصرى القديم فى التحنيط.