التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:34 م , بتوقيت القاهرة

مسجد أق سنقر أو الجامع الأزرق تعرض للسرقة سابقاً و لا يعرفه الكثيرون

مسجد أق سنقر أو الجامع الأزرق
مسجد أق سنقر أو الجامع الأزرق

بنى هذا المسجد في الأصل الأمير شمس الدين آق سنقر الفارقاني السلحدار سنة 676هـ ( 1277م) أحد أهم الأمراء في عصر محمد بن قلاوون وكان متزوجًا من ابنته وألحق به سبيلاً وخصصه لتدريس مذهبي الشافعية والحنفيّة، يقع الجامع الأزرق في منتصف شارع باب الوزير بالدرب الأحمر.

للجامع واجهتان إحداهما جنوبية بنهايتها الشرقيّة مئذنة اسطوانية عثمانية الطراز تقوم على قاعدة مربعة، والواجهة الثانية غربية بنهايتها الجنوبية السبيل، وبالطرف الشمالي منها الباب الرئيسي للجامع. يحيط بالصحن أربعة أيوانات أكبرها أيوان القبلة ويتألف من رواقين.

الرواق المطل على الصحن مكون من عقدين كبيرين مرتكزان على عمود من الرخام. والرواق الثاني المواجه للمحراب يتكون من ثلاثة عقود ترتكز على عمودين حلزونيين. المحراب بسيط يجاوره منبر من حشوات خشب مجمعة.

تعرض المسجد للسرقة سابقاً حيث سرقت لوحة كتب فيها " إبراهيم أغا مستحفظان " الذى رأى رسول الله صل الله عليه وسلم فى المنام وقد كتب تفاصيل الرؤية وعلقها على الجدار بالمسجد حيث كتب عليها "هنا رأيت رسول الله يصلى" لكن هذه اللوحة سرقت منذ عام 2001 ولم يتم العثور عليها حتى الآن.

 

يعتبر المسجد من أقل المساجد اهتماما من الأثريين حيث لا ينشر عنه نشرات أو أى من أخبار الترميم أو الرعاية رغم ما يتميز به من تاريخ عظيم.