التوقيت الخميس، 22 أغسطس 2019
التوقيت 03:34 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس "التأمينات الاجتماعية": لا يوجد معاش أقل من 750 جنيه

سامى عبد الهادى رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن
سامى عبد الهادى رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن

أكد سامى عبد الهادى رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن، أن الحد الأدنى للمعاش حالياً 750 جنيه، ولا يوجد أقل من ذلك، إلا من تكون أرملة تحصل على ثلاث أربع، أو ابن يحصل على الثلثين.

 

 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل،  أنه كانت هناك اشتراطات محددة لتستفاد بها المنشأة، بصدور قرار إدارى بصرف العلاوة وتخطر التأمينات بذلك، مع تسديد الاشتراكات مع الراتب الشهرى، بالإضافة إلى الانتظام فى سداد أموال التأمينات، وعدد من تنطبق عليهم الشروط قليل بالقطاع الخاص، ولا يزيدوا عن 300 ألف.

 

وأشار إلى أن إجمالى المستفيدين من قرار العلاوة الخاصة 2.4 مليون بما فيهم القطاع الخاص، موضحاً أن عدد أصحاب المعاشات، 7.3 مليون، بينهم 3 مليون أصحاب معاشات توفوا ودخل مكانهم مستفيدين، وزاد العدد، وبحسابهم فإن إجمالى من يصرفوا معاشات 9.3 مليون.

 

وذكر رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن، أنه عند صرف العلاوة الخاصة فى الخدمة "لو قلنا نسبتها 20 %، وكان الراتب الأساسى 300 %،  أى 60 جنيه، وعند الخروج على المعاش وصرف 80 % من الـ 60 جنيه، فكان يتم حسابه على الحد الأقصى للأجر الأساسى 250 جنيه، ولكن بعد فترة بدأ حسابه على الأجر الفعلى، ولكن فى 2006 لم يصدر قانون بصرف الزيادة".