التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:07 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. أسطرلاب عمره 500 سنة يدخل موسوعة جينيس

الأسطرلاب الأثرى
الأسطرلاب الأثرى
صدقت موسوعة جينيس للأرقام القياسية على قرص آلة فلكية بحرية قديمة "أسطرلاب" باعتباره الأقدم فى العالم، وكان ضمن حطام سفينة الاستكشاف البرتغالية، واستخدمه من قبل المستكشف الشهير فاسكو دا جاما، خلال القرن الخامس عشر 15 الميلادى وتم اكتشافه بالقرب من ساحل عُمان.
 
شهادة موسوعة جينيس شهادة موسوعة جينيس

ووفقا لوكالات أنباء عالمية تم اكتشاف الأسطرلاب الذى استخدمه البحارة لقياس ارتفاع الشمس خلال رحلاتهم، فى سفينة استكشاف برتغالية تدعى "إزميرالدا"، غرقت قبالة ساحل سلطنة عمان خلال هبوب عاصفة عام 1503، وعُثر عليه عام 2014 بين نحو 3 آلاف قطعة أثرية خلال سلسلة من عمليات الغوص على ساحل سلطنة عمان، ليخضع لدراسة علمية أجراها باحثون من جامعة وارويك البريطانية، وأثبتت بالفعل أنه الأقدم فى العالم.

 

 

فيديو مُضمّن
 

Moment of discovery of world's oldest Marine Astrolabe from shipwreck, with @mhc_gov found in 4 metres depth on 8 May 2014

 

واستغرقت دراسة وفحص هذا الأسطرلاب 3 أعوام، حيث احتاج الفريق البحثى لمزيد من الوقت كى تتم تهيئته للدراسة عن طريق حفظه فى محلول مياه عذبة لإزالة الملح الذى اخترق معدنه.

أقدم أسطرلاب فى العالمأقدم أسطرلاب فى العالم

من جانبه أكد الدكتور ديفيد ميرنز، رئيس الفريق البحثى، فى تصريحات صحفية، يعود تاريخ الأسطرلاب إلى فترة ما بين عامى 1496 و1501، غرقت إلى أسفلها بحطام سفينة فى عام 1503 بالقرب من سلطنة عمان، وهو واحدا من 104 أسطرلاب تاريخى موجود، موضحا أنه بعد تهيئة الأسطرلاب للدراسة، تم استخدام ماسح ليزر ضوئى يستطيع جمع أكثر من 50 ألف نقطة فى الثانية بدقة 60 ميكروناً، مما ساعد فى إنشاء نموذج ثلاثى الأبعاد للقطعة الأثرية.

وأعرب ميرنز عن سعادته بهذا الاكتشاف قائلا "إنه لشرف عظيم أن أجد شيئًا نادرًا ومهم جدًا من الناحية التاريخية، لم يكن مثل أى اكتشاف رأيناه من قبل".

وكشف تحليل النتائج عن وجود سلسلة من 18 علامة مقياس زمنى متباعدة على طول طرف قرص الأسطرلاب، وكان الفاصل بين تلك العلامات يعادل 5 درجات، وهو ما يتطابق مع ما ذكره المؤرخون عن تطور الملاحة بالسفن، وأعطى تأكيداً أن تلك الآلة هى الوحيدة المكتشفة للنوع البحرى فى العالم.

تحليل الاسطرلابتحليل الاسطرلاب

والأسطرلاب هو آلة فلكية قديمة تشبه القبة السماوية، استخدمه الملاحون لقياس ارتفاع الشمس أو النجوم، ما يسمح لهم بحساب خط عرض سفينتهم، ويوجد منه عدة أنواع، منها النوع البحرى، الذى يستخدم لتعيين زوايا ارتفاع الأجرام السماوية، بالنسبة إلى الأفق فى أى مكان لحساب الوقت والبعد عن خط الاستواء، ومن جانبها أوضحت جامعة عمان، وفقا لبيان لها، فإن الأسطرلاب موجود حالياً فى المتحف الوطنى بمدينة مسقط العمانية، وهو أول نوع بحرى يتم التحقق منه.

اسطرلاباسطرلاب