التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:46 م , بتوقيت القاهرة

شاهد .. سبيل رقية دودو بعد الإهمال يستعد للتطوير

سبيل رقية دودو
سبيل رقية دودو

على مقربة من القلعة يقع شارع سوق السلاح أحد الشوارع الزاخرة بالأماكن السياحية ويقيم به سبيل رقية دودو والذى أنشأته بدوية شاهين والدة رقية ترحماً على روحها.

يتكون السبيل من حجرة مستطيلة في ثلاثة أضلاع بينما يأخذ ضلعها الرابع المطل على الشارع الهيئة المقوسة، وفتح فيه ثلاث دخلات تمثل شبابيك التسبيل الثلاثة.

انهار أغلب السبيل بسبب الإهمال وأحيط بسور حديدى بعد أن أغلقت شبابيكه بالأسمنت لمنع دخوله.

عمرو على أحد سكان شارع سوق السلاح يتحدث عن السبيل الذى ولد بالقرب منه :السبيل من زمان وهو مهمل وبعد ما النحاس اللى فيه اتسرق الآثار أغلقت الشبابيك لكن سمعنا إنه سيتم ترميمه خلال الفترة المقبلة.

وكان سبيل رقية دودو يعد واحداً من أهم الأسبلة الأثرية فى القاهرة، والذى يتميز بنقوشه النادرة الجميل، ومعمارته الفريدة من نوعها، قبل أن يتم سرقتها .

ويتكون السبيل من حجرة تحت الأرض تعرف باسم الصهريج، وتقع فوقها حجرة تسبيل الماء ذات الشبابيك الثلاثة، ويتميز السبيل بوجود مصطبة دائرية تتقدم الواجهة وهى مخصصة لصعود المارة للشرب.

ويتفرد سبيل وكُتاب رقية دودو أيضاً بعدد من المميزات المعمارية التى كانت تميزه عن الأسبلة المعاصرة له، أن سقف السبيل المصنوع من الخشب حافل بالزخارف الهندسية والنباتية العثمانية، ورغم عكس الحالة السيئة التى هو عليها الآن، فإن بقايا الزخارف تفصح عن روح فنية تميزت باجميل الفن الهندسة.