التوقيت الثلاثاء، 25 يونيو 2019
التوقيت 12:40 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. مستشار البابا تواضروس: نؤمن بضرورة تعديل الدستور

منصف سليمان المستشار القانونى للبابا تواضروس
منصف سليمان المستشار القانونى للبابا تواضروس

قال منصف سليمان المستشار القانونى للبابا تواضروس، إننا مؤمنون بضرورة تعديل الدستور، لأن الدستور وضع فى ظروف معينة، فى عجالة وفى ظروف ضاغطة، لافتاً إلى أن التطبيق العملى أثبت أن هناك نصوص كثيرة فى حاجة للتعديل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع خالد أبو بكر، ولبنى عسل،:"نحن ممثلو الكنيسة فى لجنة الخمسين، كنا ننادى بمدة رئاسة ما بين 7 و6 سنوات، وقلنا مرارً وتكرارً أن فترة 4 سنوات غير مناسبة"، مشدداً على أنهم من أشد أنصار تعديل مدة الرئاسة.

 

وأوضح أن من بين مواقفه الإبقاء على مجلس الشورى، لافتاً إلى أن التعديلات بها مفاجأة سارة للشعب المصرى، وهى أن التمييز الإيجابى الذى كان مقرر لدورة واحدة للمرأة والشباب والعاملين بالخارج وذوى الاحتياجات الخاصة والمسيحيين سيتحول إلى تمييز إيجابى دائم، وهذا مفيد جداً لتعميق معنى المواطنة لضمانة تمثيل جميع أطياف الشعب فى المجالس المنتخبة.

 

وتابع:"لنا ملحوظة.. أننا لا نريد هذا التعديل مقصور على انتخابات مجلس النواب فقط، بل يكون قاعدة أصولية تتبع فى انتخابات مجلس الشيوخ والمجالس المحلية، لأن الفائدة يجب أن تعم على جميع المجالس"، منادياً بضرورة أن يكون لمجلس الشيوخ اختصاصات تشريعية كاملة، ويعهد إليه بدراسة جميع القوانين التى تقدم، لأن أى قانون مهم للشعب المصرى.