التوقيت الأحد، 19 مايو 2019
التوقيت 10:54 ص , بتوقيت القاهرة

12 منطقة بشبرا الخيمة تحت خطر "الضغط العالى".. فيديو

الضغط العالى
الضغط العالى

تدرس الدولة ممثلة فى 4 جهات، وهى محافظتى القليوبية والقاهرة وصندوق تطوير العشوائيات ووزارة الكهرباء، خطة لسرعة نقل الكابلات من12 منطقة بمدينة شبرا الخيمة فى القليوبية تم تصنيفها بـ"غير الآمنة"، تخترقها خطوط الضغط العالى، وتقترب إلى درجة كبيرة من منازل المواطنين.

و أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، أنه تم الانتهاء من تحديد المناطق التى سيتم إدراجها ضمن خطط تطوير لـ11 منطقة عشوائية غير آمنة، أسفل خطوط الضغط العالى بطول 6 كيلو مترات، ومنطقة أخرى "عشش البكرى"، بتكلفة نحو 750 مليون جنيه، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على العشوائيات.

وذكر "عبد الحليم" لـ"دوت مصر"، أن المحافظة وقعت بروتوكولا سابقا بهذا المبلغ، إلا أنه بعد تعويم الجنيه أصبح المبلغ غير كاف، إلا أن صندوق تطوير العشوائيات وعد بسرعة توفير مبلغ 250 مليون جنيه لسرعة البدء فى المشروع، وإنقاذ أرواح المواطنين نظرا لاقتراب خطوط الضغط بشكل كبير من المنازل.

وأوضح محافظ القليوبية، أن الكابلات تبدأ من محطة توليد شمال القاهرة وتنتهى بمحطة هليوبوليس، ويرجع تاريخ وجود الكابلات بالمدينة لعام 1968، وتعدى سكان المناطق على الحرم الخاص به 25 مترا يمين ويسار الكابل تباعا إلى أن شكلت المناطق فى مجموعها 11 منطقة مهددة بخطر المجال الكهربائى "الضغط العالى".

ومن ناحيته أكد الدكتور إسلام رجب، مدير وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة، أنه تم التنسيق فيما بين الجهات الأربعة من خلال البروتوكول الذى تم توقيعه على توفير مسار بديل لكابلات الضغط العالى ودفنها أرضا، وذلك بنطاق محافظة القاهرة، وتم الانتهاء من تحديد المسار الجديد، على أن يتم بدء العمل فور اعتماد الصندوق لتوفير المبلغ اللازم للبدء فى الأعمال.

وأوضح "رجب"، أن الـ12 منطقة التى تقع أسفل خطوط الضغط العالى الفائق بجهد 220 ك.ف، مدرجة بالخريطة القومية للمناطق العشوائية غير الآمنة، وهى: "خلف نادى البلاستيك- إبراهيم لطفى- عزبة سليم- عزبة الصعايدة- مدينة السلام- الفتح- الفير- بهتيم- عزبة المرجوشى- مساكن إسكو- عزبة العرب"، ويقطنها نحو 5700 أسرة، تعيش أسفل خطوط الضغط العالى الفائق بطول نحو 6 كيلومترات.

وتابع مدير وحدة تطوير العشوائيات بالقليوبية، أنه تم حصر سكان منطقة "عشش البكرى" على ترعة الإسماعيلية بحى شرق شبرا الخيمة، وتوزيع استمارات لتطويرها، مشيرا إلى أنها عبارة عن مبانٍ متنوعة بين الحوائط الحاملة ووحدات خشبية منذ عشرات السنين على قطعة أرض أملاك رى بمساحة 4170 مترا مربعا، تضم 38 مبنى يقطنها 50 أسرة.

وتابع مدير وحدة تطوير العشوائيات، أنه يجرى حاليا التنسيق مع وزارة الرى لتنفيذ مخطط التطوير بالتنسيق مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، لافتا إلى أن التطوير سيشمل المنطقة بالكامل، وإعادة توطين السكان، مع تطوير البنية الأساسية لموقع المشروع، وتحسين المرافق والخدمات اللازمة، من خلال إنشاء عمارتين سكنيتين داخل الموقع مع استغلال الدور الأرضى كوحدات تجارية.

ومن ناحيتهم عبر أهالى حى شرق شبرا الخيمة عن فرحتهم بهذه الخطوة التى ستؤمن أسرهم من خطر الضغط العالى الذى يكاد يسمع ذبذباته كل مواطن داخل منزله ممن هم أسفل خطوط الضغط العالى، مناشدين بسرعة البدء فى المشروع على أن يقدموا كل أنواع الدعم لنجاح المشروع وإنهائه فى أسرع وقت ممكن.