التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:31 ص , بتوقيت القاهرة

محمد ضحية الميراث: طالبت شقيقى بميراثى فحبسنى مع المواشى

محمد على
محمد على

مقطع فيديو الذى لا تتجاوز مدته بضع ثوانى، ويُظهر فيه رجل مسن مقيد اليدين والقدمين بالسلاسل، ملقاة على الأرض بداخل غرفة أشبة بحظيرة المواشى يعانى من إعياء شديد؛ كان السبب فى نجدة العم "محمد على سعيد" بعد 9 سنوات عجاف ظل خلالها محبوسا خلاف جدران حجرة غير أدمية داخل منزل شقيقه بقرية بنى شقير التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط.

فلم تكن تدرك أم محمود شقيقة "محمد على سعيد" أن ذلك المقطع الذى قامت بتصويره وارساله إلى الجهات الأمنية والتنفيذية للاستغاثة فى تقديم المساعدة ونجدة شقيقها من سنوات العجاف التى قضها مقيد اليدين والقدمين بالسلاسل، نتيجة خلافات عائلية مع أشقائه بسبب "الميراث" - على حد قولها.

"دوت مصر" التقى محمد على سعيد وشقيقته بداخل أحد المستشفيات بأسيوط للتعرف عن تفاصيل الواقعة بعد استجابة محافظ أسيوط لاستغاثته ونقله لتلقى العلاج.. تفاصيل كثيرة فى التقرير التالى. ..

يقول "محمد على سعيد" لـ"دوت مصر": "أنه توجه منذ عدة سنوات إلى شقيقه الأكبر "خ" للمطالبة فى أخذ نصيبه من الميراث بعد وفاة والده، ولكنه قال لى أنت مالكش عندى حاجة، وقام بتقيد اليدين والأرجل ووضعى بداخل حجرة المواشى ومنع أخوتى البنات من زيارتى أو مساعدتي".

ويضيف "محمد" أنه كان يتم وضع له بواقى الطعام من تحت "عقب الباب" وكانت تمر الأيام وانا لا أجد طعام أو شراب، وكان شقيقى الأكبر "خ" لا يستجيب لاستغاثاتى وحاجتى للشراب والطعام، مطالبا الأجهزة الأمنية بأخذ التعهد من اشقائه بعدم التعرض له خشية معاودته شقيقه بحبسه مره أخرى".

وتوضح "أم محمود" شقيقة "محمد على سعيد" لـ "دوت مصر": قصة شقيقها تعود لأكثر من 18 عاما، حيث كانت حياته طبيعية كغيره من الشباب بقرية بنى شقير، وبعد وفاة والده وانتهائه من تأدية الخدمة الوطنية "التجنيد" تحدث مع شقيقه الأكبر "خ" وطلب منه أن يعطيه حقه فى ميراث والده حيث كان مقبلا على الزواج من إحدى بنات عمامه ولكن إخوته رفضوا أن يعطوه الميراث وان يزوجوه بحجة أنه معتوه ومجنون، ولكن الحقيقة أنهم كان لا يرغبون فى إعطائه حقه من الميراث.

وأضافت "أم محمود" أن شقيقها "محمد" كانت حالته الصحية والنفسية جيدة حتى أنه فى أحد المرات تم وضعه فى مستشفى الخانكه، وأكدت الطبيب المعالج له أن نسبة العقل وذكاؤه لديه طبيعية وجيده؛ ولكن أخوته قاموا باحتجازه وتقيد اليدين والأرجل بالسلاسل ووضعه داخل حجرة بمنزل شقيقى الأكبر "خ"، وكان يضعون له العيش وبواقى الطعام.

واستطرد "أم محمود" حديثها قائله:" فى إحدى الزيارات العائلة بالقرية توجهت إلى منزل شقيقها الأكبر "خ" والذى يحتجز بداخله شقيقها "محمد" وطلبت منهم بأن يتم اطلاق سراح شقيقى والعودة وبه إلى القاهرة ولكن لم يستجب أحد لاستغاثاتى، مشيرة إلى أنها عاودت الزيارة أكثر من مرة حتى جاءت الفرصة التى تمكنت من الدخول إلى الحجرة التى يحتجز بداخلها "محمد" وقام نجلها "محمود" بتصوير مقطع فيديو لبضع ثوانى، حيث تم تصويره وهو ملقاه على الأرض ومقيد اليدين والأرجل".

وتابعت:" لجأت بعدها إلى ارسال عدة شكاوى واستغاثات لوزارة الداخلية ومحافظ أسيوط، حتى تم الاستجابة للشكوى بعدها حضرت لجنة من رئيس مجلس مدينة منفلوط والنيابة ومركز الشرطة ووجدوا شقيقى ملقاه على الأرض ومقيد اليدين والأرجل".

وإستجاب اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط - فى لفتة انسانية - لاستغاثة المواطن محمد على سعيد المقيم بقرية بنى شقير التابعة لمركز منفلوط والذى ظل لمدة 9 سنوات مريضاً داخل منزله ولايستطيع الذهاب إلى المستشفى لخلافات عائلية مع افراد اسرته – على حد قوله.

كان اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط قد تلقى استغاثة من أحد اقارب المواطن محمد على سعيد المقيم بقرية بنى شقير التابعة لمركز منفلوط تفيد تفيد وجوده لمدة 9 سنوات داخل منزله بالقرية وفى حالة مرضية سيئة ولا يستطيع الذهاب إلى المستشفى.

وقال محافظ أسيوط – فى تصريحات صحفية اليوم – انه فور تلقيه الاستغاثة أصدر تعليماته بتوجيه رئيس مركز منفلوط عبد الرؤوف النمر وفريق من مديرية الصحة لزيارة المدعو محمد على سعيد بمنزله للاطمئنان على حالته الصحية والتأكد من صحة الاستغاثة.

وعلى الفور تم تشكيل لجنة مكونة من عبد الرؤوف محمد احمد النمر رئيس مركز ومدينة منفلوط واللجنة الطبية المكونة من كلا من الدكتور اسلام كرم مدير مستشفى منفلوط المركزى و الدكتور محمد عبد الرحيم عبد الهادى اخصائى العصبية والنفسية والدكتور لطيف لطفى دبس اخصائى جراحة عامة وتم الانتقال إلى منزل المذكور وبالكشف الطبى عليه تبين اصابته بتجمع دموى فى فروة الرأس وجرح بالرأس بالجانب الايمن و تيبس شديد فى مفاصل والإطراف السفلية وتورم بالمفاصل والقدمين و قصور بشرايين الساقين والقدمين واشتباه غرغرينا بالقدمين وكسر ويحتاج إلى عمل اشعة على الشرايين القدمين والساقين والمفاصل وضعف عام بالجسم ونقص بالوزن.

وقررت اللجنة بعد توقيع الكشف الطبى على المذكور انه يحتاج إلى نقله لمستشفى الايمان العام لاستكمال الفحوصات ولتلقى العلاج اللازم، وعلى الفور تم ارسال سيارة اسعاف مجهزة لنقل المذكور إلى المستشفى لاستكمال الفحوصات وتلقى العلاج اللازم واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية.

وأصدر محافظ أسيوط تعليماته بتقديم كافة الدعم والرعاية الصحية للمواطن "محمد على سعيد " صاحب الاستغاثة ومتابعة حالته الصحية حتى تعافيه وخروجه من المستشفى.