التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:32 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. 2019 أهم سنة فى عهد الرئيس بالسياسة الخارجية

الدكتور عادل عدوى أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
الدكتور عادل عدوى أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

 

قال الدكتور عادل عدوى أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن أحد أهم الملفات الأساسية التى يطرحها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى زياراته الخارجية، هو طرح رؤية مصر فى مواجهة الإرهاب، منذ توليه الحكم فى 2014.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، إن أول 4 سنوات من حكم الرئيس السيسى، كانت مصر تطرح رؤيتها لكل أنحاء العالم، لافتاً إلى أنه منذ بداية 2018 ننفذ الرؤية المصرية تجاه ملفات كثيرة فى السياحة ومكافحة الإرهاب.

وأشار "عدوى"، إلى أن 2019 قد تكون أهم سنة فى عهد الرئيس السيسى فى ملف السياسة الخارجية، موضحًا أنه فى عام 2014 عندما تولى الرئيس الحكم كانت مصر خارج الاتحاد الإفريقى، واليوم مصر ليست فقط داخل الاتحاد الإفريقى، فحالياً ترأس مصر الاتحاد الإفريقى.

من جانبه أوضح الدكتور أيمن شبانة أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، أن قضايا السياسة الخارجية لا ينشغل بها معظم المواطنين لانشغالهم بقضايا السياسة الداخلية، لافتاً إلى أن قضايا السياسة الخارجية تعتبر بالنسبة لكثيرين ترفاً باستثناء المختصين، إلا إذا كانت هذه القضايا تنعكس على الداخل.

وأكد "شبانة"، أن القارة الإفريقية تمثل لمصر مصالح مهمة يرقى بعضها إلى مستوى المصلحة المصيرية، فلا يوجد أى مصلحة مصرية فى أى بقعة فى العالم، أكثر من المصالح المصيرية الموجودة فى إفريقيا، منها المصالح المائية.