التوقيت السبت، 11 يوليه 2020
التوقيت 07:42 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد.. استعدادات "الدستورية" لمؤتمر رؤساء المحاكم الأفريقية

المحكمة الدستورية العليا
المحكمة الدستورية العليا

انتهت المحكمة الدستورية العليا من كافة الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بقاعة المؤتمرات بالمحكمة والمقرر أن تستضيف اليوم السبت، المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفريقية، والذى يشارك فيه أكثر من 125 رئيس وعضو محكمة دستورية وعليا من 45 دولة إفريقية، لبحث سبل التعاون القاضى واطلاق منصة قضائية افريقية.

وتمكنت المحكمة الدستورية العليا خلال اليومين الماضيين، من تجهيز قاعة المؤتمر لاستقبال الوفود المشاركة فى المؤتمر ورئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى الذى يرجح حضوره خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بالمحكمة قبل انتقال المشاركين فى المؤتمر إلى إحدى الفنادق لاستكمال باقى الجلسات.

وتتكون قاعة المؤتمرات بالمحكمة الدستورية من طابقين إحداهما مخصص لكبار الزوار والتى تتواجد بها المنصة الرئيسية للمتحدثين بالمؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الافريقية، والطابق الثانى المخصص للوفود المشاركة والصحفيين الذين سيتولون تغطية المؤتمر.

وقام العاملون وفنييون الصوت بالمحكمة من تركيب الأجهزة اللازمة للمتحدثين على المنصة الرئيسية وتوصيل سماعات الصوت والترجمة للوفود المشاركة فى المؤتمر، فيما قامت الأجهزة الأمنية المسئولة عن تأمين المحكمة بتعقيم القاعة باستخدام خبراء المفرقعات.

فيما بدأت الوفود الإفريقية المشاركة فى المؤتمر من رؤساء وأعضاء المحاكم العليا والدستورية بالتوافد إلى القاهرة، للتجهيز لحضور الجلسات المقرر عقدها طوال فترة انعقاد المؤتمر وذلك خلال الفترة من 16 حتى 19 فبراير الجارى.

وتولى مصر أهمية كبرى بتنظيم المؤتمر بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسى والذى يعد اول مؤتمر إفريقي تعقده مصر بعد توليها رسميا رئاسة الاتحاد الافريقية ، ويهدف لتعزيز التعاون مع الأشقاء الأفارقة فى مختلف المجالات.

ومن المقرر أن يبحث المؤتمر المشاكل المختلفة والمشتركة التى تواجه المحاكم الدستورية فى الدول الأفريقية، خاصة ما يرتبط بالتطور التكنولوجى فى وسائل الاتصال والموضوعات المستجدة بخصوص الإرهاب واللاجئين وحماية البيئة.

ويشهد المؤتمر إطلاق أول منصة قضائية دستورية أفريقية على الإنترنت، تساعد على الاطلاع على الأحكام الصادرة من المحاكم المختلفة، وتتيح سبل التدريب للقضاة، كما سيتم طرح مقترح إنشاء الموسوعة الدستورية الافريقية التى تتضمن كافة الدساتير الافريقية والاحكام الصادرة من المحاكم العليا والدستورية على مستوى أفريقيا، وشرح لمضامين هذة الاحكام .