التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:36 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تستهلك 2.3 مليون طن سكر سنوياً.. بمعدل 34 كيلو للمواطن

الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا لبنجر السكر
الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا لبنجر السكر

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا لبنجر السكر الحكومية، إن السكر ينتج من قصب السكر أو بنجر السكر، والمساحة المنزرعة فى مصر من قصب السكر 340 ألف فدان، منهم 240 ألف فدان لإنتاج السكر من خلال شركة تابعة لوزارة التموين "المصرية لصناعة السكر" والتى تنتج من السكر حوالى 950 ألف طن سنويا، أى ما يقترب من 1 مليون طن، ويتم إنتاج بنجر السكر 1.2 مليون طن، وإجمالى استهلاك السكر فى مصر 3.3 مليون طن سنوياً.

وأشار خلال لقائه ببرنامج "مصر النهاردة"، عبر التليفزيون المصرى، مع الإعلامية ريهام الديب، إلى أن المواطن يستهلك بمتوسط من 32 إلى 34 كيلو جرام سكر فى السنة، موضحاً أن قصب السكر يساهم فى الإنتاج بنسبة تصل إلى حوالى من 44 إلى 45 %، أما بنجر السكر يساهم بنسبة 55 % من إجمالى الإنتاج.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا لبنجر السكر الحكومية، أن هناك محليات تستخلص من الذرة، ومن جلوكوز وهايفركتوز، بكمية تعادل 250 ألف طن سكر، مضيفاً أن مصر تنتج سكر ما يقترب من 2.3 مليون طن سنوياً.

وأشار "أبو اليزيد"، أنه كان هناك توجه من وزير التموين، بتعلية كفاءة الشركات فى استقبال البنجر، لتعلية الكمية المنتجة من بنجر السكر، مؤكداً أن هناك ارتفاع من 480 ألف فدان إلى 600 ألف فدان، ويعنى أن هناك زيادة فى 2019، 120 ألف فدان من بنجر السكر، أى هناك زيادة فى إنتاجية السكر هذا العام ما يقترب من 250 ألف طن.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا لبنجر السكر الحكومية، إلى أن الاكتفاء الذاتى من السكر يمكن أن يصل إلى 90 % خلال خمس سنوات.

وذكر أن أصناف بنجر السكر فى مصر عديدة الأاجنة، تعطى إنتاجية من 18 إلى 19 طن للفدان، وهناك تحديث بتغيير أصناف جديدة وحيدة الأجنة تعطى إنتاجية تتراوح من 30 إلى 40 طن، وحينما يحدث تحول تدريجى، يرفع الوحدة الإنتاجية فكمية السكر تتضاعف، نحتاج تحديث خاص بالميكنة الزراعية.