التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:19 م , بتوقيت القاهرة

شاهد كيف نُفذ حكم الإعدام فى حق الإرهابي عادل حبارة

 الدكتور هشام عبد الحميد
الدكتور هشام عبد الحميد

 

قال الدكتور هشام عبد الحميد كبير الاطباء الشرعيين ورئيس مصلحة الطب الشرعى السابق، إن البعض يعتقد أن مسرح الجريمة هو المكان الذى عثر فيه على الجثمان لكن مسرح الجريمة يبدأ منذ تفكير المتهم فى الجريمة ثم استخدامه أدوات الجريمة وطريقة دخوله وخروجه من مكان الحادث وطريقة الاعتداء على المجنى عليه والتخلص من الجثة كل هذه الأماكن تسمى بمسارح الجريمة الثانونية أمام المكان الذى يعثر فيه على الجثة فهو مسرح مبدئى.

وأكد كبير الأطباء الشرعيين السابق إنه للأسف فى مصر لدينا مشكلة كبيرة عند وقوع جريمة وهو دخول الناس لمسرح الجريمة أو العبث بالأدلة التى يمكن استخدامها فى التوصل الى مرتكب الحادث وبالتالى فان دخول اى فرد لهذه المسارح يضيف لها ادلة وخروج اى فرد منه يدمر دليل .

وأوضح أنه على الجميع ان يكون لديه وعى كامل بأهمية الحفظ على مسرح الجريمة فعقب السيجارة فى مسرح الجريمة يفرق، وبالتالى لما تحصل جريمة يجب عدم الاقتراب من مسرح الجريمة بشكل نهائى حتى يحضر المسئولين لجمع الاثار المادية .

وحول اجراءات ودور الطب الشرعى فى تنفيذ حكم الاعدام فى المحكوم عليهم بالسجون، فقال "عبد الحميد"، أن عملية تنفيذ الاعدام تمم من خلال مخاطبة النيابة العامة لكبير الاطباء الشرعيين بخطاب سرى قبل يوم او يومين من تنفيذ الحكم فى السجن حيث يتم تكليف طبيب شرعى وطبيب السجن بالحضور والذى يكون دوره الاطمئنان من استخدام طريقة ادمية فى عملية الإعدام ومراعاة حقوق المتهم والتأكد من وفاته وإصدار تصريح بأنه لا مانع من الدفن ونقله الى ثلاجة الموتى .

وذكر "رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق " أن أخر من تم تنفيذ حكم الاعدام فيهم واشرف عليه بنفسه كان حكم إعدام الإرهابى عادل حبارة .