التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:50 م , بتوقيت القاهرة

على الواقف.. ندوة ومعها جائزة فى معرض الكتاب.. اعرف قصتها

معرض الكتاب
معرض الكتاب

 

 أثناء تجول "دوت مصر"، داخل أجنحة معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ50، فى يومه العاشر، لحظنا زاحمًا شديدًا على جناج دار العلمى للنشر والتوزيع الموجود فى قاعة 2  بالمعرض.

 وجاء سبب الزحام على الجناح، لأن أحد القائمون على الجناح قدم بعض المعلومات العلمية التى قدمها "بنو موسى.. علم الحيل"، الذى يعمل على تناول مختلف الحياة الإبداعية وجوانبها المتعددة و المشاكل، وخاصة فيما يتعلق بالأطفال، وهو من أهم الأعمال التى قام بتقديمها عدد من العلماء المسلمين، و هم محمد وأحمد وحسن أبناء موسى بن شاكر ، هؤلاء الأشخاص الذين عاشوا فى بغداد فى القرن التاسع الميلادى.

واستعرض القائم على الجناح، كيف ابتكر هؤلاء العلماء بعض الآلات العلمية التى يرجع عمرها إلى 1200 عام، حيث قال إن ثلاث أشقاء كان لديهم معرفة بعلم الرياضيات والفلك والحيل "الميكانيكا"، ولذا اخترعوا الآلات ذاتية التشغيل، إضافة إلى أنهم أصحاب فكرة "التروس".

وبعدما انتهى القائم على الجناح، من تقديم ندوته العلمية التثقيفية، ولمزيد من جذب انتباه الموجودين فى الندوة، قال إنه سوف يقوم بتوجيه الأسئلة للزوار الذين تواجدوا بالندوة، ومن سيجيب على الأسئلة بشكل صحيح، سيكون له هدية مجانية عبارة عن كتاب علمى من كتب الجناح.