التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:58 م , بتوقيت القاهرة

سهام وسلوى.. أول توأم يدخل فن النحت على الشموع في مصر

فن النحت على الشموع
فن النحت على الشموع

شقيقتان توأم اشتركا فى كل شيء، حتى فى دراستهن للهندسة، سهام وسلوى حسن، ولكن الاثنتان أيضا وقعا فى شغف مختلف تماما عن دراستهن، وهو النحت على الشموع، الفن الذى وجدوه فى العديد من دول العالم ولكن لم يجدوه فى بلدهم مصر.

فى ورشتهما الصغيرة وقفتا الفتاتان يرويان بفخر عن رحلتهما، رحلة بدءوها خارج مصر لتعلم فن لم يجدوه فيها، جابوا عدد من بلدان العالم ليتقنا المهنة،  ثم اختاروا اسم مشروعهم "برليني كاندل" وتقول سهام، المهندسة المعمارية، لدوت مصر "برليني هو نحات إيطالي، ولكن الفرق بينه وبين أي نحات عاش فى عصر النهضة آخر أنه كان يعطي منتجاته حياة وتعبيرات قوية، وقررنا أن نستوحي اسمه منه".

مشروع  سهام وسلوى يحاول نشر البهجة وتقديم قيمة للمكان الذي تتواجد فيه وليس فقط إنارته، وتتابع سهام "قمنا بتطوير الأدوات التى نعمل بها بأنفسنا لأنها لم تكن موجودة فى مصر من الأصل".

أما سلوى، مهندسة الاتصالات، فتقول أن تصنيع الشمع يحدث على 3 مراحل، الأولى هي صب الشمع فى قوالب لتعطيه الشكل المطلوب، ثم يتم تغطيسها فى مجموعة ألوان مختلفة، تم تحديد  شكلها من قبل فى عقولهم.

وتضيف أنه بعد ذلك تتم عملية النحت، وتتغير العملية ومدتها وفقا لحجم الشمعة التى تبدأ من 10 سم وحتى 50 سم، وتتروح مدة النحت من 20 دقيقة وحتى ساعة كاملة.

وعن طموحاتهم تقول أنه يحلمون بنشر ثقافة وفن النحت على الشموع فى مصر، موضحة أنهن بالفعل يقومون بورش تدريب  للأطفال الآن على نحت الشموع، وقريبا سيقدمون هذه الورش للكبار أيضا ليكون هناك العديد من النحاتين على الشموع فى مصر.