التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:27 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو .. أول صندوق ذبح صناعة مصرية 100% بقوة "30 بقرة فى الساعة"

صندوق ذبح
صندوق ذبح

 

 في ظل مساعي كافة جهات الدولة لرفع مستوى مصر في المجال الصناعي، كشف الدكتور وائل محمود خير الدين، مدير وحدة نقل التكنولوجيا بجامعة أسيوط، عن تصنيع أول صندوق ذبح صناعة مصرية 100% .

 

 

وقال خير الدين، فى تصريح خاص لكاميرا دوت مصر، أن الذبح في مصر يعتمد على الآلات المستوردة من إيطاليا، واليونان، وتركيا والتي تكلف مصر مبالغ باهظة وخاصة أن تكلفة الصندوق الواحد 2 مليون جنيه، لذلك كان هناك سعى من جامعة أسيوط لصناعة أول صندوق ذبح مصري بهدف توفير تلك الأموال وخلق مجال بيئي نظيف، من هذا المنطلق خاطبنا هيئة الإنتاج الحربي وكانت الاستجابة فوقعنا تعاقد مع مصنع 99 حربي للبدء في تصنيع خط إنتاج مجزر آلي، على أن يكون التصميم من قبل الجامعة ويقوم المصنع بالتصنيع كامل.

أما عن تشغيل الصندوق قال"خير الدين" بعد دخول الحيوان الصندوق يتم تكتيفه آليًا، ثم يقوم بلف الصندوق بالحيوان حتى يكون رأسه أسفل ويتم الذبح وتسيل الدماء في مجرى خاص داخل الصندوق ثم يفتح باب الصندوق ويخرج الحيوان إلى المكان المخصص له.

 

وأشار إلى أن هذه العملية تحدث في 3 دقائق فقط وبذلك يستطيع الجهاز أن يذبح من 25 إلى 30 بقرة في الساعة، وهذا بنصف تكلفة الصندوق لمستورد.