التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 01:53 م , بتوقيت القاهرة

جابر عصفور : أكثر شاعر كتبت عنه هو أمل دنقل (فيديو)

جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق

قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن كتابي الأخير عن الشاعر أمل دنقل أنتجته المصادفات، ويعد امتدادا لكتابي الأول (قصيدة الصمت).

جاء ذلك في الندوة التي نظمتها دار بتانة، أمس لمناقشة كتاب "أمل دنقل: ذكريات ومقالات وصور" وتحدث فيها كل من الدكتور عماد أبو غازى، وزير الثقافة الأسبق، والناقد الدكتور سيد ضيف الله، أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأمريكية، وأدارها الشاعر شعبان يوسف.

وفي الندوة قال جابر عصفور، إنه يختلف جذريا عن أمل دنقل ومع ذلك كانا في قمة الصداقة، مضيفا أنه يؤمن بتعدد الألوان بينما أمل دنقل حاد، وقد اختلفا كثيرا.

وتابع جابر عصفور، لم أكتب عن أمل دنقل إلا في ذكراه الخامسة، حيث كتبت عنه مقالة وبعدها توالت الكتابات، وهو أكثر شاعر كتبت عنه، ومنذ أن جئت إلى القاهرة حتى الآن لم أحب شخصا مثل أمل دنقل، كنت قبله لا أعرف سوى المذاكرة والقراءة، وهو الذي استطاع أن ينتشلني ويذهب بي إلى الحانات هو أول من جعلنى أسهر حتى الصباج، جمعتنا المحبة والإخلاص، كنت أحيانا أراه في غاية الغلظة كان شخصا خشنا كأنه يريد أن ينفر الناس منه، لكنه في داخله إنسان في غاية العذوبة.

وأوضح جابر عصفور، في الكتاب تركت لنفسي قدرا من الذاتية، فكانت النتيجة كتابا ضخما، وقد ساعدتني الكاتبة ميسون صقر في اختيار الصور وحتى فى ترتيبه، لذا لها كل الشكر.

ولفت جابر عصفور إلى أنه لم يكتب عن أمل  في حياته بناء على أمر منه، قال لي لا تكتب عني، لأننى ذات مرة انتقدت ديوانه الأول بقسوة في برنامج ثقافي وتشاجرنا من أجل ديوانه (العهد الآتي) وهو من أهم كتاباته، حيث ناقشت الديوان في دار الأدباء، لكنني اختلفت معه لاعتماده الكبير على (الهوية العربية فقط) ، وقد كان اصل الخلاف قصيدته عن الإسكندرية.