التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:35 م , بتوقيت القاهرة

هايلى مريام: الشركات المصرية تستطيع بناء البنية التحتية بإثيوبيا

هايلي ماريام - أرشيفية
هايلي ماريام - أرشيفية

أكد رئيس الوزراء الإثيوبى السابق هايلى مريام ديسالين إن الشركات المصرية يمكن أن تقدم عمل بناء فى البنية التحتية بإثيوبيا، مضيفا أن إثيوبيا لديها حوافز للشركات الأفريقية الراغبة فى الاستثمار بإثيوبيا، والحوافز التى تقدمها للمستثمرين جعلتها مقصدا لهم.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبى السابق فى حواره مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامجه "على مسئوليتى" المذاع على قناة "صدى البلد" أن منتدى ومعرض الاستثمار الأفريقى الأول من نوعة بعد عقد اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، مضيفا أن القيادة المصرية لديها دور رائد فى أفريقيا ويجب أن تستمر فى توحيد البلدان الأفريقية، مؤكدا ان منتدى الاستثمار ومعرض الاستثمار دليل على التزام مصر بالدعم والترابط الأفريى.

وتابع ديسالين، أن القارة لم تتعود على التجارة والتوحيد فى ما بيننا، ولم يتم دعم إفريقيا للتعاون مع بعضها، مضيفا أن إثيوبيا ألغت العوائق الجمركية وغير الجمركية أما الاستثمار، مؤكدا أن القارة الأفريقية عليها الترابط بروابط مادية ورقمية، مشيرا إلى أن سياسة مصر رائدة ومفيدة ويجب تطبيقها بشكل شامل وبخطى سريعة.

وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبى السابق، أنه يجب الاعتماد والتركيز على الزراعة الأفريقية، مؤكدا أن أفريقيا قادرة على أطعام العالم كله ولدينا القدرة البشرية لتنفيذ ذلك، مشيرا إلى أن الرؤساء الأفارقة قرروا بالاجتماع أن أفريقيا تستحق مقعدين بمجلس الأمن منذ 12 عاما.

وأكد أن نظام العمل فى الأمم المتحدة بيروقراطى شديد التعقيد وبطيء الانجاز، مؤجها رسالته إلى الشعب المصرى أن مصر وإثيوبيا شعب واحد يشرب من مياه واحده وهى النيل.