التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:33 ص , بتوقيت القاهرة

إحنا عزيمة وإرادة قوية.. شعار نصب آية ثالثة عالم لرفع الأثقال

متحدي الأعاقة
متحدي الأعاقة

"إحنا مش اعاقة ذهنية إحنا عزيمة وإرادة قوية" شعار رفعته آية دهمان بطلة مصر فى رفع الأثقال من ذوى القدرات الخاصة، طالما جرحتها الجملة المتداولة داخل مجتمعنا العربى "إعاقة ذهنية".

"آيه" طالبة فى الفرقة الثانية من كلية الحقوق، تميزت بالتفوق العملي والرياضي، شاركت فى 14 مسابقة رياضية تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة داخل مصر وخارجها، فازت بأربعة جوائز ذهبية، وعدة جوائز فضية أما الجائزة البرونزية فحصلت عليها بعد حصولها على المركز الثالث على العالم من لوس انجلوس بأمريكا.

أصيبت "آيه" قبل 22 عامًا بشلل دماغى بسبب نقص الأكسجين أثناء ولادتها مما أدى إلى عدم النطق والحركة للطفلة الوليدة، فى سن الـ14 عامًا قررت الطفلة أن تتحدى إعاقتها فتوجهت إلى إحدى النوادى الرياضية واختارت من بين الألعاب رفع الأثقال حيث نصحها المدرب بأنها الأنسب لحالتها رغم صعوبتها.

بالعزيمة تحقق "آيه" أمنياتيها، تحاول أن توازن بين دراستها والرياضة التى تحدت بها إعاقتها تتفرغ تمامًا للتدريب فى الأيام المحددة له؛ وتقضى أيام دراستها فى المذاكرة والندوات العلمية وأوقات فراغها تقضيها مع صديقاتها، كما أنها تهوى لعبة الجولة، القرص، السباحة، السلة وتعشق إلقاء الشعر.

معوقات كثيرة مرت بالفتاة منذ طفولتها كان للإعاقة جانب كبير فى عدم اندماجها داخل المجتمع ورفض زميلاتها فى المدرسة إعاقتها؛ وبعد التحاقها بالجامعة معوقها الوحيد ليس صعوبة المواد القانونية وحفظها فهى كما تقول "بحب الأشياء الصعبة لذلك التحقت بكلية الحقوق" ولكن معوقها الموصلات اليومية فطريقها طويل من مدينة السلام إلى جامعة عين شمس .