التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:34 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. فرقة الوزيرى بالإسماعيلية ترفع شعار "السمسمية من التاريخ"

فرقة الوزيرى
فرقة الوزيرى

السمسمية هى آلة موسيقية مصرية شعبية قديمة تعود لأكثر من أربعة آلاف سنة، كما هو مسجل على جدران المعابد،و تشتهر محافظات مدن القناة "الإسماعيلية والسويس وبورسعيد"، بفن السمسمية الذى ظهر أثناء حفر قناة السويس، حيث كانت وسيلة الترفيه الوحيدة المتاحة للعمال.

وهنا رصدت عدسة "دوت مصر"،  فرقة الوزيرى للسمسمية التى تنظم حفلاتها على أحد مقاهى منطقة الشهداء بالإسماعيلية، لتلهب حماس الحضور  .

وقال عبد العال سلامة، كبير فرقة الوزيرى للحفاظ على تراث السمسمية: "توارثنا فن السمسمية من الأجيال السابقة التى عشقت فن السمسمية فى الخمسينات، أمثال الراحلين عبده العثمللى ومرسى بركة ومحمد الوزيرى وروكا وأحمد فرج"، مشيرًا إلى أن فرقة السمسمية كانت عنصرا أساسيا فى إطلاق أغانى خاصة بالحرب.

وقال طارق السنى، عازف إيقاع بفرقة الوزيرى، فى تصريحات:"السمسمية عندنا هى المياه والهواء، ونخرج فيها أحزاننا وأفراحنا"، مشيرًا إلى أن الإسماعيلية لها نغمة خاصة مقارنة بنغمة السمسمية فى السويس وبورسعيد".

 وقال سامح وهاب، عازف سمسمية ومطرب فى الفرقة، :"الفرقة تم تأسيسها منذ 24 عامًا، ونسعى إلى أحياء هذا التراث لكل الأجيال الجديدة حتى لا تنقرض تلك الآلة التى اشتهرت بها مدن القناة بشكل عام ومحافظة الإسماعيلية بشكل خاص، ونقوم بأداء أغانى الثورة والحروب وأغانى كرة القدم للإسماعيلى"، متابعا :"بدأنا منذ سنتين تنظيم حفلات بالسمسمية على المقاهى وحددنا أياما وأوقات محددة على بعض المقاهى، وحفظ رواد حفلاتنا المواعيد وحاليًا نحظى باهتمام كبير من الأهالى ومحبى السمسمية".