التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:45 م , بتوقيت القاهرة

بعيدا عن الخرافات.. مراحل تدريب كلاب الحراسة من الصفر “فيديو"

 تدريب كلاب
تدريب كلاب

يهتم الغالبية العظمى من أصحاب الكلاب بتدريب حيوانهم الأليف على أعمال الحراسة والهجوم من أجل الدفاع عنهم وعن أملاكهم في أوقات غيابهم.

ونظرا لتداول الكثير من المعلومات المغلوطة حول عملية تدريب الكلاب على الحراسة والتى يقول البعض أنها تعتمد على الإيذاء البدنى أو ما شابه، ينقل لكم "دوت مصر" الخطوات الصحيحة المتبعة فى هذا العمل بأحد الأكاديميات المتخصصة فى مجال الحراسات.

تعتمد تدريبات الحراسة فى المقام الأول على اختيار الجرو السليم بدنيا ونفسيا وسلوكيا.. ليتم التعامل معه وتأهيله لمهمته المكلف بها وهى الحراسة، وتبدأ باللعب بمتعلق من "القماش الغليظ، أو قطع الخيش".. ويتم الدخول فى منافسة مع الكلب عن طريق الشد والجذب معه حتى ينتصر فى النهاية .

 وبعد التطور فى أول مرحلة يتم تغيير المتعلق بـ"تج" وهى عضاضة اسطوانية لتعليم الجرو مرحلة جديدة من العقر أو العض، ومع تقدم العمر والمستوى يتم النقل إلى واقي اليد الخفيف، ثم الذراع الغليظ، وهو للكلاب المتقدمة والمحترفة فى أعمال الهجوم .

كما يتم تدريب الكلاب للبحث عن أى شخص يختبئ فى أى مكان وهنا دور الكلب النباح عليه فقط طالما كان الشخص ثابت أو يتحرك فى هدوء وعقره بقوة حال محاولة الهجوم على الكلب أو الفرار منه.