التوقيت السبت، 16 يناير 2021
التوقيت 01:48 ص , بتوقيت القاهرة

بشرى سارة.. مصر تصل للمراحل النهائية لتصنيع أول عربة قطار بدورين

الماكيت النهائي لأول تصميم عربة قطار مصرية بدورين
الماكيت النهائي لأول تصميم عربة قطار مصرية بدورين

اقتربت جامعة أسيوط بالتعاون مع مصنع "سيماف" التابع  للهيئة العربية للتصنيع من الانتهاء من تصنيع أول عربة قطار محلية الصنع بدورين، والتى من المقرر أن تحدث طفرة في نقل المواطنين بخطوط السكك الحديدية في مصر، بزيادة قدرها 60% من عدد الركاب.

الدكتور وائل محمود خيري الدين، مدير وحدة نقل التكنولوجيا بجامعة أسيوط، كشف أن تصنيع عربة القطار وصل لمراحله النهائية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، حيث يقوم الفريق البحثي المشترك حاليا بعملية تصنيع أجناب العربة، ثم سيتم بعد ذلك تركيب السقف.

وأضاف لـ"دوت مصر"،  أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من التصنيع بعد 6 أشهر من الآن، مشيراً إلى أنهم ينتظرون حصاد 3 سنوات من العمل الجاد، موضحا أن عدد الباحثين العاملين في المشروع حاليا يبلغ 10 باحثين من الجامعة والمصنع، جميعهم مصريين، وتبلغ الميزانية المخصصة لتنفيذ المشروع 3.5 مليون جنيهاً.

وأوضح، أنه سيتم تجربة العربة بالصين أو المجر لأن هاتين الدولتين تمتلكان إمكانيات كبيرة لقياس مدى تحمل عربات القطار للعمل، موضحاً أنه بعد اعتماد العربة سيتم التوسع في تصنيع مثل هذا النوع من العربات في مصر.

وتابع، أنه تم مراعاة المسافات المصرية في القطار من حيث ارتفاع الكباري والأنفاق وطول الرصيف، موضحا أن عملية تنفيذ تصميمات القطار وحدها تطلبت عام، حيث تم إجراء تحليل جهد للتأكد من أن التصميم سليم، وكي يتم إجراء تخطيط تصنيعي للبدء في تنفيذه.

 وتابع، أن العربة لديها القدرة على حمل ركاب بزيادة 60% عن العربات التي تعمل حاليا ، حيث أن لديها القدرة على حمل 300 فرداً، مؤكداً أنه سيحل أزمة التكدس التي تشهدها خطوط السكك الحديدية في مصر وخاصة قطارات وجه قبلي.

وشدد، على أن تكلفة إنتاج العربة الحالية أقل بكثير من التي يتم استيرادها من الخارج، مشدداً على أن كافة الخامات المستخدمة مصرية 100 %، متمنياً أن تعمل بالكفاءة المطلوبة أن تستطيع بالفعل حل الأزمة الموجودة بالسكة الحديد المصرية.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية