التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:19 ص , بتوقيت القاهرة

لشباب شمال سيناء..6 أفكار لإقامة مشروعات جديدة

انتهى 40 شابا بشمال سيناء من إعداد تصور متكامل لـ6 مشروعات اقتصادية تعتمد على منتجات البيئة المحلية، هذه المشروعات جاءت إثر برنامج تدريبى موسع نفذته وزارة الشباب فى مدينة العريش فى إطار مبادرات "اسعى لريادة الأعمال".

"أفكار شباب شمال سيناء لمشروعات جديدة جديرة بالاهتمام تؤكد أن أبناء أرض الفيروز حولوا الضغط النفسى الواقع عليهم نتيجة ظروف المحافظة لحلول وجديد فى كل ما يفيدهم"، هذا ما قاله "أحمد شحاتة"، مؤسس برنامج "اسعى" لريادة الأعمال المجتمعية، والذى قاد فريق تدريب شباب شمال سيناء لفترة استمرت 5 أيام.

 

وأكد أحمد شحاتة، لـ"دوت مصر"، أن البرنامج تم تنفيذه فى أكثر من محافظة، بهدف تحفيز قدرات الشباب على ابتكار مشروعات أعمال جديدة تصلح للمنافسة وتحقق النجاح، وفى شمال سيناء كان الأمر مختلفا بعد أن حقق شباب العريش تفاعلا وقدموا ابتكارات لم يسبقهم لها أحد، وأضاف أن مثل هذه الثروة من الشباب جديرين بأن يصبحوا محل اهتمام كل الجهات المسئولة، برعايتهم وتحقيق لهم ما يريدون، فهم الأهم فى أى استثمار على أرض سيناء.

 

وأوضح أن ملخص ما قدمه الشباب من أفكار لمشروعات جديدة تتضمن، توفير بدائل لتوفير الطعام المنزلى للطلبة الدارسين فى الجامعات بالعريش من أبناء المحافظات الأخرى، كبديل لوجبات المطاعم من خلال تطبيق إلكترونى يتيح للأسر التى ترغب فى توفير هذه الخدمة، وبهذا تتحقق الفائدة للطالب الباحث عن طعام منزلى مناسب ويتحقق دخل لعدد من الأسر، كما تم طرح فكرة مشروع قائم على استغلال مياه الأمطار التى تتساقط على أرض شمال سيناء، بتجميعها فى هرابات ومن ثم تحويلها لمشروع بيع عبوات تحتوى على المياه، المعروف أنها من  مصدر طبيعى خالص.

 

ومشروع "زاد سيناء"، وهو أيضا قائمة فكرته على التنفيذ من خلال تطبيق إلكترونى لتسويق أهم منتج فى سيناء وهو زيت الزيتون، وربط المستهلك بالمنتج بدون استغلال وسطاء، مع تعريف المستهلك بأنواع الزيت وأسعاره.

ومشروع "بيانولا سينما"، وهو فكرة توفير متنفس ترفيهى غير تقليدى للشباب والأسر التى تعانى فقر مصادر الترفيه من خلال سينما متنقلة فى عدد من الأماكن العامة.

مشروع يحمل اسم "على الراكية" ويتضمن تسويق منتجات المرأة السيناوية من الملابس المطرزة والكليم عبر نافذة إلكترونية.

ومشروع "حرفة" ويقوم على توفير وإعداد مجموعات من شباب على أعمال حرفية منها السباكة والكهرباء والبناء والنجارة وغيرها، وربطهم بسوق العمل من خلال تطبيق إلكترونى يتيح لكل من يريد التواصل معهم الاتصال بهم، بدون استغلال الصنايعية والوقوع فى مشاكل عدم جودة عملهم.

وقال الشاب أحمد عبد الوهاب الذى قدم مع مجموعته فكرة مشروع حرفة، إنه استطاع الاستفادة من البرنامج التدريبى، ويتمنى بعد أن قدم فكرته أن يجد تنفيذ لها، لافتا إلى أنه لازال طالبا يدرس فى المعهد العالى للهندسة فى العريش.

وأشار إلى أن فكرة مشروعه أصبحت الشغل الشاغل لكل بيت وهو توفير فرصة عمل للشاب الذى يعانى البطالة، وأنه يرى أن "حرفة" ستتم الاستفادة منه بتدريب شباب على أعمال حرفية، وضبط سوق عمل أصحاب المهن وعشوائيتها، ويفيد عامة الناس الذين يحتاجون لمن يقوم بأعمال صيانة وإصلاح فى الكهرباء أو السباكة والنجارة وغيرها.

وقال يوسف سلامة صاحب فكرة مشروع الاستفادة من مياه الأمطار إنه يعتبر أنها لو تحققت ستفيد فى استغلال أهم ثروة مياه شبه مهدرة فى شمال سيناء وهى الأمطار، وتفيد فى توفير بدائل لمياه مالحة وأخرى لا يعرف مدى صلاحيتها، وأيضا تعتبر علاجا طبيعيا فعالا لمرضى الكلى ومن يعانون الأملاح لأنها مياه صافية كل ما تحتاجه هو تجميعها وتعبئتها فى أوانى وعبوات مناسبة ثم طرحها فى السوق بشكل ملائم.

وقالت إسراء عبد الناصر أمين صاحبة فكرة مشروع "سينما" مع زملائها، إن العريش أصبحت بأمس الحاجة لمشروع ترفيهى، لأنه لا توجد مشروعات كما أن الشباب والأسر بحاجة أكثر للخروج من أجواء الضغط حولهم، وفكرتها بسيطة هى إتاحة عرض أفلام ترفيهية ووطنية فى أماكن عامة بأدوات سينما بسيطة ستحقق كل المراد منها.

 

وقال محسن كمال مدير إدارة خدمات الشباب بمديرية الشباب والرياضة إن من تم اختيارهم من الشباب فى هذا البرنامج التدريبى هم أصحاب القدرة على الابتكار والتفكير، ونجحوا بشكل أبهر من حولهم، وأثبت أبناء شمال سيناء أنه لا يقف أمامهم أى عائق فى التفكير فى كل ما هو جديد وغير نمطى.

 

وأشار إيهاب حسن عبد الوهاب، وكيل وزارة الشباب والرياضة بشمال سيناء، إنهم كجهة مسئولة، يعتبرون أن الأفكار التى طرحت والتى سيتم تصعيد فكرتين من بينها على مستوى الجمهورية، هى نجاح متواصل لشباب شمال سيناء.

 

وأضاف أنه من هذا المنطلق نقول لكل شباب مصر، ها هم أبناء سيناء يقدمون نماذج تشير لتحديهم كل صعب وتأكيد أن منظومة الحياة بشمال سيناء تسير وتيرتها ويضحى شبابها من أجل أن تستمر ولا يغيب فكرهم على ابتكار كل ما يفتح مجال أن تكون الأفضل.

 

وأوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة بشمال سيناء أنها ليست أول مبادرة تنفذ فكل مبادرات الوزارة الخاصة بالشباب يتم تنفيذها فى كل إدارة.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية