التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:16 ص , بتوقيت القاهرة

تجربة لـ"ناسا" تنقلك إلى المريخ "افتراضيا"

 

 

استطاع علماء فى وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تجربة الحياة على كوكب المريخ الأحمر، باستخدام برنامج الواقع الافتراضى الذى يرسم مشهدا دقيقا للكوكب، من خلال البيانات التى جمعتها مركبة الفضاء "روفر كيوريسيتى".

 وبحسب حساب وكالة ناسا، فإن برنامج "OnSight" سيسمح لوكالة ناسا بمنح علمائها فرصة القيام برحلة ميدانية افتراضية إلى المريخ، ليمكنهم دراسة جيولوجية الكوكب باستخدام البيانات التى تم جمعها من روفر المريخ التابع لناسا، ويستخدم النظام تلك البيانات لإنشاء مشهد ثلاثى الأبعاد للمريخ، يمكن للعلماء استكشافه باستخدام سماعات الرأس VR.

 

 وذكرت ناسا، أن هدف التعاون بين مايكروسوفت وOps Lab يجعل العلماء يعيشون افتراضيا فى أجواء الكوكب الأحمر دون الحاجة للسفر عبر مركبة فضائية أو قضاء عقود للوصول إلى المريخ.

من جانبه قال "باركر أبركرومبى" أحد أعضاء فريق OnSight: "الشعور وكأنك واقفاً على سطح المريخ يمنحك شعوراً مختلفاً بالكوكب من مجرد النظر إلى الصور، أعتقد أنها طريقة قوية للغاية لنقل الناس إلى هذه الأماكن التى لا يستطيعون زيارتها جسديًا"، مؤكدًا أن التجربة لا تقتصر على العلماء فقط، بل سيتم السماح للجمهور بخوضها أيضا، حيث يعمل فريق البحث على ذلك.

 وبالإضافة إلى دراسة جيولوجيا المريخ، يتيح البرنامج للعلماء فى أى مكان "الالتقاء" على سطح المريخ مع الصور الرمزية التى يمكن أن تمشى ويشيرون ويتفاعلون مع بعضهم البعض.