التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:35 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. فرحة علاج "قلوب" 100 طفل مجانا بقافلة جامعة كفر الشيخ

 يعانى الآلاف من أهالى أسر الأطفال المصابين بعيوب خلقيه فى القلب ويحتاجون لعمليات قلب مفتوح أو قسطرة أو يعانون من انسداد الشرايين والصمامات، وبرغم تلك المعاناة إلا أنهم لم يفقدوا الأمل، منهم من توجه لعدد من المستشفيات ضمن طابور انتظار طويل، خاصة وأن هذه الحالات تحتاج عمليات جراحية معقدة وصعبة.

صعوبة العمليات الجراحية للأطفال المصابين بعيوب خلقية فى القلب هى نفس الصعوبة والألم التى يعانيها أهاليهم، فيزداد الألم يوميا مع كل محاولة صعبة للعلاج، فتبكى قلوبهم قبل عيونهم إلا أن طوق النجاة، وبصيص الأمل لأكثر من 100 طفل من المحافظات المصرية دب فى قلوب أسرهم، عندما قرءوا عبر المواقع وصفحات التواصل الاجتماعى عن تنظيم جامعة كفر الشيخ بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد أل مكتوم إجراء 150 عملية جراحية متنوعة لقلوب الأطفال سارعوا من كل حدب وصوب بمصر لتقديم أوراقهم.

 

"اليوم السابع" رصد على أرض الواقع فرحة قلوب الأطفال بعد إجراء العمليات الجراحية داخل المستشفى الجامعى بكفر الشيخ، تجولنا داخل غرف العمليات وتابعنا إجراء العديد منها، وتوجهنا لغرفة العناية المركزة والحجرات التى يقيم بها الأسرة فوجدنا الكثير، وجدنا أسر من كل المحافظات المصرية، وفى لهجة صعيدية تجد سيدة مسنه تُسبح ربها وتدعو لحفيدها..قالت أم أحمد، جدة الطفل"يوسف محمد عبد اللطيف"، إنها جاءت من الأقصر لكفر الشيخ بحثاً عن طوق النجاة لأعز الولد، ولد الولد.

 قالت الجدة أن حفيدها يوسف، جزء منها ومنذ والدته وحتى أكمل عامه الثاني، لم يهدأ لها بالاً، بعد علمه لحاجته لصمام فى القلب، مؤكدة أنهم توجهوا لأكثر من مستشفى وتقدموا بالأوراق والتقارير الطبية ليوسف لعلاجه لكن لم يقبلوه.

واستطردت قائلة:"كنت بموت فى اليوم 100 مرة خاصة أن يوسف البكرى لنجلتها، وأول فرحتها، ووجعه يؤلمها، وعندما عرفت من نجلتها أن هناك مستشفى بكفر الشيخ تجرى عمليات قلب مفتوح وصمامات وقسطرة، دعيت ربنا يستجيب ويعمل العملية".

وأضافت أم أحمد، لـ"اليوم السابع"، أن زوج نجلتها تقدم ببيانات يوسف على موقع جامعة كفر الشيخ، وفوجئت الأسرة بإتصال هاتفي، يُبشرها بإجراء العملية مجاناً، فصممت على مرافقة حفيدها، ولكنها فى الطريق لكفر الشيخ كانت تحمل هموم إقامتها ومعيشتها فى بلد تسمع عنه مجرد سمع.

وأكملت:"طلبت من المسئولين بالمستشفى الإقامة بالمستشفى فوافقوا على طول ومصدقتش أنها مستشفى".

وأكد محمد عبد اللطيف، والد الطفل يوسف، أن الفرحة لم تسعه عندما علم أن نجله سيجرى عمليه، فى هذه اللحظة، اتمسح عذاب وألام عامين كاملين، توجعاً لوجع يوسف"أول فرحته فى الدنيا".

 

"تقى"5 شهور..ثقوب القلب تائهة بين العيادات الخاصة والمستشفيات

قالت والدة تقى محمد عبد السلام، إن طفلتها عمرها 5 شهور، وتعانى من ثقوب فى القلب، وثقب فى الوصلة الشريانة، وبمجرد علمها بإصابة نجلتها، توجهت للعديد من المستشفيات والأطباء فى عياداتهم الخاصة، ولكنهم لم يستطيعوا تشخيص المرض، حتى تمكن أحد الأطباء من تشخيص الحالة بعد إجراء أشعة، ولكنه طلب 100 ألف جنيه، ونحن لا نستطيع دفع هذا المبلغ نظرا لظروفنا المالية، فتوجهنا لعدد من المستشفيات فوجدنا طابور طويل من قوائم الانتظار.

وأضافت والدة تقي، عاد لها الأمل مرة أخرى عندما علمت من إحدى جيرانها أن جامعة كفر الشيخ ستستقبل حالات مرضى القلب من الأطفال لإجراء العمليات الجراحية، مؤكدة أنها توجهت للمستشفى وتقدمت بأوراق نجلتها وتم اجراء الإشاعات اللازمة، وعادت لمنزلها، وتلقت اتصال من المستشفى بالموافقة على إجراء العملية، فلم تتمالك نفسها من البكاء واستقبلوها فى المستشفى وأجرت نجلتها العملية".

 

علاج مجانى لقلب"ميرنا"

أضافت والدة ميرنا محمد أحمد، أن طفلتها عمرها 8 شهور، وتحتاج لعملية إصلاح قلب، وأجرت الإشاعات اللازمة لدى أحد الأطباء، وبرغم أن زوجها عامل ولكنه دبر المبلغ الذى طلبه منه الطبيب بالاستدانة، ولكن أحد الأطباء بكفر الشيخ يعرف حالة نجلتها أتصل بها، زف لها البشرى ليعيد زوجها المبلغ الذى استدانة، ويعيد الأرض التى رهنها، لتجرى العملية مجاناً دون أن تتكلف مليماً واحداً، مؤكدة أنها توجهت لمستشفى كفر الشيخ الجامعى وأجرت نجلتها العملية بنجاح.

 

ثقبان فى قلب"سديل"

قالت والدة الطفلة سديل محمد فتحى، إن نجلتها عمرها 6 أشهر ،وتعانى من وجود ثقبين فى القلب، وتحتاج لعملية جراحية عاجلة وتوجهت لعدة مستشفيات، وأثناء تصفحها الأسبوع الماضى صفحات الفيس بوك، قرأت اعلان عن عزم جامعة كفر الشيخ إجراء عمليات جراحية للأطفال للقلب المفتوح والقسطرة وغيرها، فتقدمت بأوراق نجلتها، وعاد لها الأمل بعد أن فقدته، ونجحت العملية.

 

عملية قلب مفتوح ناجحة لـ"يوسف"

 والدة يوسف أحمد السعيد، من الإسماعيلية، إن نجلها يوسف بالصف الأول الإعدادى، منذ ولادته وهو يعانى من عيب خلقى تحت الصمام، ويحتاج لعملية قلب مفتوح، مؤكدة أنها تتابع حالته لدى الأطباء منذ ولادته، وتوجهت للعديد من الأطباء، وطلبوا لإجراء العملية 100 ألف جنيه.

وتابعت:"منذ ولادة يوسف حتى الآن تزداد الألأم كلما كبر، وحياته قد تنتهى بين لحظة وأخرى وكنت أخاف عليه من الهواء، ومنذ 10 أيام وجدت اعلاناً بأن مؤسسة محمد بن راشد أل مكتوم بالتعاون مع جامعة كفر الشيخ تعلن عن إجراء عمليات جراحية للقلب المفتوح مجاناً"، فلم تصدق نفسها عندما تواصلت مع إدارة المستشفى فوافقوا على اجرائها فتبدل يأسها أملاً، وأجريت العملية لنجلها وفرحت بإعادة الحياة له.

 

الأمر نفسه تكرر مع "محمد" الذى يعانى من سدة فى الصمام ونسبة تضخم فى القلب، حيث قال والده حسن صلاح،مزارع، إنه توجه لعدد من الأطباء، وطلبوا منه 70 ألف جنيه وهو لا يملك من هذا المبلغ شيئاً، وكان ينظر كل يوم لنجله محمد ،ويخشى الموت قبل أن يطمئن عليه، لحظات صعبة كان يعيشها كل ثانية، حتى تم علاجه ضمن القافلة.

 

آلاء..قلب موجوع و9 سنوات من غير لعب وجرى

قالت الطفلة آلاء إبراهيم، بالصف الثالث الإبتدائى من قرية دقميره بكفر الشيخ، إنها تعانى من ثقب فى القلب، وتعانى من ألام كبيرة طوال السنوات الكبيرة، ولا تقوى على الحركة مثل صديقاتها، فهى ليست مثلهم، فكل شئ بالنسبة لها ممنوع الحركة واللعب وغيرهم، وتشعر بآلام نفسيه قبل الألأم الجسدية، وخاصة أنها تحب المرح واللعب، مؤكدة أنها توجهت للعديد من الأطباء برفقة أسرتها، وتعود وقلبها مجروح لأنها لم تجد علاجاً له.

 

وأضافت آلاء، بحمد ربنا كل يوم لان فى أطفال مصابون بأمراض خطيرة فعرفت فضل ربها ونعمته عليها.

 

وقال صالح زاهر ،مدير مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية، "مصممون على إجراء 100 عملية جراحية لقلوب الأطفال بمناسبة مأوية الشيخ زايد رحمه الله"، مشيرا إلى أن فريق نبضات بذل الكثير من الجهد لعلاج الأطفال، مشيراً أن سمعة ومكانه جامعة كفر الشيخ، والإمكانيات الكبيرة بمستشفى كفر الشيخ الجامعى شجعتنا على الحضور وإجراء العمليات بالتعاون مع الأطباء المتميزين فيها.

 

و أضاف الدكتور عبيد الجاسم، رئيس فريق حملة نبضات، تم إجراء عمليات جراحية صعبه للأطفال سواء عمليات صمام أو قلب مفتوح أو قسطرة وغيرها من العمليات الجراحية الصعبة، تم إجراء 68 حالة وستجرى المزيد من العمليات لتصل ل100 حالة.

 

و أكد أن فريق الأطباء مكون من 30 طبيبا من الإمارات ومصر والهند والسعودية والأردن وغيرها من البلدان،

و قال الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، اعتادت جامعة كفر الشيخ لإجراء برتوكولات التعاون بينها وبين الجامعات العربية والعالمية، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية و الانسانية ،وهيئة الصحة بدبى فيما يفيد المواطنين.

 

وأضاف القمري، تميزت مستشفى كفر الشيخ بضمها أحدث الاجهزة العالمية ،لإجراء كافة العمليات الجراحية ،ومنذ أن زار الدكتورعبيد محمد الجاسم، رئيس فريق مبادرة نبضات،صمم على إجراء عمليات جراحية بالمستشفى لتميزها، مؤكداً أن فريق نبضات يتكون من أكثر من ثلاثين فرد ما بين طبيب جراح و تخدير و عناية مركزة و تمريض بالإضافة إلى بعض الإداريين ،فريق متعدد الجنسيات من المصريين والإماراتيين والسعوديين والهنود، والأردنيين ،ويتعاون مع الأطباء المصريين فى مستشفى كفر الشيخ الجامعى و تعتبر هذه فرصة كبيرة لتبادل الخبرات و تخفيف المعاناة عن كاهل المرضى و تعتبر هذه الحملة الثانية فى مصر حيث كانت الأولى بمركز أمراض القلب بجامعة عين شمس و يأتى ذلك ضمن جهود مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية و الانسانية بالتعاون مع هيئة الصحة بدبى.

 

وقال صلاح الدين الجعرفاوى ممثل مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، لم يتوقف نشاط الحملة على محافظة كفر الشيخ و ضواحيها فحسب بل استقبلت العديد من الحالات من محافظات الصعيد، والاسكندرية ودمياط والغربية والإسماعيلية، وغيرهم، وتحملت كافة تكاليف التنقلات و الضيافة الكاملة من حيث الإقامة و الإعاشة لأهالى الأطفال لإجراء العمليات لهم.

 

وأضاف الدكتور عبيد محمد الجاسم، رئيس فريق مبادرة نبضات أن حكومة دبى متمثلة فى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية و الانسانية و هيئة الصحة بدبى لن تدخر جهدا لتخفيف المعاناة عن كاهل الأسر التى يعانى أطفالها من آلام أو تشوهات فى القلب و تأمل الحملة أن تصل عمليات القلب المفتوح و القسطرة العلاجية و التشخيصية إلى مائة حالة.