التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:53 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. أبوالغيط: نرفض التدخلات الإيرانية فى سوريا والعراق

قال السفير أحمد أبوالغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، إن الدولة السورية فقدت الكثير من الأرض خلال الصدام الدائر منذ 7 سنوات حتى تدخلت روسيا، مضيفا: "نرفض التدخل الإيرانى فى سوريا ولبنان والعراق".

وأضاف أبوالغيط خلال لقائه مع الإعلامى رامى رضوان، ببرنامج "مساء DMC"، أن أمريكا سمحت لإيران بعد اتفاق عام 2015 باستعادة الكثير من الأموال المجمدة، لافتاً إلى أن إيران ربما تأخذ من قوت البشر لتمويل الحرس الثورى، وهذا خطأ كبير.

وأشار أمين عام جامعة الدول العربية إلى أنه لم يكن هناك ربيع عربي، بل كان هناك تدمير عربي يخدم مصالح إسرائيل، مضيفاً أن العقد العربى انفرط منذ 2011، واليوم يحاول العرب الوقوف بجانب الفلسطينيين مرة أخرى.

وذكر أبوالغيط أن هناك دولا عربية إما دمرت أو هُددت بالتدمير، والجميع لم يفكر فى عواقب ما يقودون مجتمعاتهم تجاهه.

وتابع أبوالغيط: "يجب أن ندفع فى اتجاه الدولة الفلسطينية من خلال مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، لافتاً إلى أن ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، الأونروا، تبلغ مليارا و200 مليون دولار، والولايات المتحدة تسهم بحوالى 350 مليونا تقريباً، وأوقفت ذلك تماماً، موضحاً أن عجز ميزانية الأونروا بعد توقف أمريكا عن ضخ 350 مليون دولار تراجع لـ 180 مليونا فقط بدعم من دول أخرى.