التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:12 م , بتوقيت القاهرة

الثيرما.. صناعة استار الكعبة مهنة الصفوة

كسوة الكعبة.. الكسوة الشريفة من أهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام، ويرتبط تاريخ المسلمين بكسوة الكعبة المشرفة وصناعتها التي برع فيها أكبر فناني العالم الإسلامي، وتسابقوا لنيل هذا الشرف العظيم ، وهى قطعة من الحرير الأسود المنقوش عليه آيات من القرآن من ماء الذهب، تكسى بها الكعبة ويتم تغييرها مرة فى السنة وذلك خلال موسم الحج، صبيحة يوم عرفة فى التاسع من ذى الحجة.

ظلت كسوة الكعبة المشرفة تُرسل إلى السعودية من مصر عبر قرون مضت، باستثناء فترات زمنية قصيرة ولأسباب سياسية، إلى أن توقف إرسالها نهائياً من مصر سنة 1381هـ. 1962م حيث اختصت المملكة العربية السعودية بصناعة كسوة الكعبة المشرفة إلى يومنا هذا.

ويعد المصريون من أمهر من عملوا بهذه الصناعة حتى عصرنا الحالي فعلى الرغم من نقل صناعة الكسوة من مصر إلى السعودية إلا أنها ظلت موجودة بفضل العمال المهرة الذين قاموا بتدريب العمالة السعودية بعد ذلك وتفننوا فى تقديم لوحات وأشكال أخرى من هذه الصناعة حتى عصرنا الحالي، على أمل أن تعود صناعة الكسوة مرة أخرى لتخرج من مصر يوما ما.

وتمر الكسوة بعدة مراحل من التصنيع منها :

أولا الصباغة

الصباغة هي أولى مراحل إنتاج الكسوة بالمصنع؛ حيث يزود قسم الصباغة بأفضل أنواع الحرير الطبيعي الخالص فى العالم، ويتم تأمينه على هيئة شلل خام، عبارة عن خيوط مغطاة بطبقة من الصمغ الطبيعي تسمى (سرسين) تجعل لون الحرير يميل إلى الاصفرار، ويتم استيراده من إيطاليا.

النسيج خصص هذا القسم للكسوة الخارجية الذي يحتوى على العبارات والآيات القرآنية المنسوخة، والآخر خال لكى توضع عليه المطرزات، ومن البديهي أن أى نسيج له تحضيراته الأولية من خيوط السدى، التي تختلف باختلاف النسيج من حيث كثافته وعرضه ونوعه

ثانيا الطباعة

كانت الطريقة القديمة المستعملة من قبل هى عملية نثر البودرة والجير بفردها على الثقوب المخرمة التى تحدث فى حواف الكتابات فتمر من خلال ذلك ويتم طبعها ومن ثم تحديدها بالطباشير على القماش، أن التصميمات الفنية والخطوط المكتوبة على الكسوة ليست ثابتة بل ينالها شيء من التغيير من وقت لآخر بغية الحصول على ما هو أفضل.

ثالثا التطريز

تطريز كسوة الكعبة بالأسلاك الفضية والذهبية تتم أولاً بوضع الخيوط القطنية بكثافات مختلفة فوق الخطوط والزخارف.

رابعا الخياطة

وفى النهاية تتم تجميع أجزاء الكسوة وتحاك مع بعضها حتى تظهر بالشكل النهائي حتى يتم وضعها على الكعبة فى احتفال بهيج فى ذلك اليوم.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true