التوقيت الجمعة، 24 مايو 2024
التوقيت 04:08 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. رحلة العذاب في كل عيد.. البحث عن تذكرة سفر على خط الصعيد

كلاكيت عاشر مرة.. أزمة كل عيد.. القطارات كاملة العدد.. دوت مصر تنطلق فى رحلة البحث عن تذكرة والإجابة "التذاكر بعد العيد" .. والمواطنين يتسلقون الابواب والعربات .. واخرون يفترشون الرصيف بحثا عن حلم التذكرة.

 

تستمر مأساة كل عام التى يعاني منها أبناء الصعيد، ليس فقط محدودى الدخل، منهم بل وركاب القطارات التي دفعت بها هيئة السكة الحديد ، فمواسم الأعياد لم تفرق بين قطار عادى وقطار إسبانى وقطار الـvip  الجديد ، ويعتاد سكان الصعيد على ركوب القطارات ليس فقط لسعرها بل لأنهم يعتقدون بأنها الوسائل الأكثر أمانا عن غيرها.

تعودنا أن نشاهد المشهد هذا مع قدوم مواسم الأعياد وتتحول عربات القطارات إلى علبة كشرى أو سردين كما يطلق عليها الركاب، وتبدأ الأزمة  قبل ركوب القطار حيث يفترش المئات أرصفة ألمحطة بالإضافة إلى طوابير طويلة أمام شباك التذاكر من الحصول على تذكرة سفر إلى بلادهم.

وفى شبابيك تذاكر المحطة رصدت عدسة "دوت مصر" المعاناة الذي تواجه الركاب فى كل موسم عيد مع بداية وصولهم القطار ،حيث تعم الفوضى أرجاء المحطة، حيث يدخل بعض الركاب دخول العربات من الشبابيك، وبعضهم يقف بين العربات وخلف الجرار، وآخرون حاولوا الصعود للقطار من الباب.

انطلقنا فى رحلة  للبحث عن تذكرة قطار إلى محافظة سوهاج بعد انتهاء المدة المعلنة من الهيئة، ولكن لن نتمكن من الحصول على أى تذكرة من خلال شبابيك التذاكر، حيث كان رد الموظف: "تذاكر أيه يا بيه مفيش تذكرة دلوقتي أولنا يوم 24 أغسطس".

بعد فقدان أمل الحصول على تذكرة

يلجا الشباب لقطار الركاب العادى  كبديل وحيد لقضاء العيد مع اهاليهم،ويقفو  متكدسين في القطار العادي ، لكنه مزدحم للغاية فلا يوجد مكانا حتى للوقوف فيه، ويلجأ الشباب لاستقلال القطار من مخازن السكة الحديد والركوب فيه قبل قيامه من المخازن حتى يتسنى لهم الفوز بمقعد طوال الرحلة، ومن لم يفز بمقعد يلجأ لأماكن وضع الحقائب أعلى العربة فينام فيها طوال الرحلة.

 

كانت أولى الخطوات التي اتخذتها هيئة السكة الحديد لتجنب حدوث أزمة كل موسم هى الإعلان عن مواعيد حجز التذاكر وانطلاق الرحلات حتى يتسنى للركاب الحجز مسبقا وتجنب التكدس على نوافذ بيع التذاكر وأثناء سفر القطارات كما دفعت بعدد كبير من القطارات لتجنب الزحام.

وبدأت مواعيد الحجز 1 اغسطس الجارى ، على أن تنطلق الرحلات بعد 15 يوما من تاريخ بدء الحجز ، أي أنه يجب الحجز مسبقا لراغبي السفر بميعاد 15 يوما، وبعدها تنفد التذاكر.

وأعلنت الهيئة أن أسعار تذاكر الدرجة الأولى المكيفة والدرجة الثانية المكيفة دون زيادة بالأسعار، وشهد ذلك أقبال أبناء الوجه القبلي على حجز التذاكر بكثافة حتى باتت القطارات كاملة العدد.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true