التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:17 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. ماذا يحدث لكيس الدم بعد التبرع

قالت الدكتورة نهاد مسعد، رئيس المركز القومى لنقل الدم بوزارة الصحة، إن كيس الدم بعد التبرع به سواء كان التبرع داخل المركز أو فى الحملات الخارجية التى ينظمها المركز تأتى تلك الأكياس هنا فى المعمل وتدخل فى قسم تصنيع مشتقات الدم وبيتم وزن كيس الدم للحد من نسبة مانع التجلط حتى لا نصل فى النهاية لإعدام كيس الدم.

وتابعت، "مسعد"، أنه بيتم بعد ذلك تسجيل كيس الدم فى الكمبيوتر ببيانات المتبرع وتأخذ رقم كودى لا يطلع عليه أحد، ثم بيدخل فى أجهزة طرد مركزى بيلف 3500 لفة فى الدقيقة حتى ندخل فى مرحلة فصل كرات الدم والبلازما وصفائح الدم وفى هذه المرحلة بيتم أيضا فصل مادة الكراوى التى يأخذها مرضى الهيموفيليا .

وأكدت، أن الدم له درجة حرارة معينة داخل جسم الإنسان وهى 37 درجة ولابد أن نحافظ على هذه الحرارة لذلك يوضع كيس الدم فى ثلاجات الكترونية من +2 إلى +8 ، والبلازما تحفظ داخل فريزر -25 ، والصفائح تحفظ داخل حضانة هزاز درجة حرارتها 20 وفى حالة لم تحفظ فى درجة الحرارة المناسبة لها يتم إهدار كيس الدم .

واستكملت، رئيس المركز القومى لنقل الدم بوزارة الصحة، أن عينات الدم بتطلع بعد كده الى قسم الفحوصات السيرولوجية لمعرفة فصيلة كيس الدم .