التوقيت الإثنين، 16 يوليه 2018
التوقيت 10:20 م , بتوقيت القاهرة
رئيس التحرير: هاني رفعـت
رئيس التحرير: هاني رفعـت
|

تابعونا على

|

خليج

خاص| خبير بالشأن الإيراني: قطر ستكون بوابة إيرانية لتصدير الأزمات

شدد الدكتور أحمد لاشين، أستاذ الدراسات الإيرانية بجامعة عين شمس، على أن قطر ارتمت تمامًا في أحضان إيران، خاصة على المستوي الاقتصادي والعسكري والسياسي، مشيرًا إلى أن الدوحة أصبحت أقرب لكونها محافظة إيرانية بالفعل. 


وبشأن احتمالية تورط طهران والدوحة في زعزعة أمن دول الجوار الخليجي خلال الفترة المقبلة، قال لاشين، في تصريحاته لـ "دوت خليج"، إن "العلاقات بين الطرفين أصبحت معلنة بشكل رسمي، ولذا من الوارد أن تصبح قطر بوابة إيرانية جديدة لتصدير أزمات إلي الداخل الخليجي". 


واستطرد لاشين أن "الإمارة الخليجية تقع حاليًا في معترك التنافس التركي الإيراني، وبها تعددية عسكرية أجنبية في البلاد"، مؤكدًا أن "إيران تسيطر على كافة مفاصل الدولة في إمارة قطر بعد إندلاع أزمتها مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب".


ولفت إلى أن السياسات القطرية أصبحت متشابهة إلى حد كبير مع النهج الإيراني تجاه السعودية مثل محاولتها تسييس الحج، وقال "النظام القطري لم يخفي كرهه للرياض طوال السنوات الماضية، منوهًا إلي محاولات الدوحة شغل الحيز المملكة سياسيًا وإقليميًا". 


وبعد إعلان الإمارة الخليجية عودة سفيرها لدى إيران لممارسة مهام عمله، تابع أن "قطر ستستغل العلاقات المضطربة بين الرياض وطهران، لضرب المصالح السعودية سعيًا لخدمة مؤامراتها ضد المملكة، وليس لصالح النظام الإيراني".


اقرأ أيضًا:


خاص| خبير بالشأن الإيراني: الحرس الثوري متواجد بقوة حاليا في قطر

تابعونا على


الأكثر مشاهدة

ما وراء الخبر
أخبار
دوت تي في
بيزنس
خليج
فن ومنوعات
دوت كورة
مقالات