التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:28 م , بتوقيت القاهرة

"سلفا كير" يدعو "العربي" لاحتفالات استقلال جنوب السودان

تسلم الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، اليوم الأحد، رسالة من رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، تتضمن دعوته لحضور احتفالات دولة جنوب السودان بالعيد الرابع لاستقلالها في التاسع من شهر يوليو المقبل.


وقال وزير خارجية جنوب السودان، برنابا بنجامين، إن الهدف من زيارته الحالية القاهرة هو توجيه دعوة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأمين العام للجامعة العربية، للمشاركة في هذه الاحتفالات، مؤكدا أن بلاده تربطها علاقات قوية في شتى المجالات، ومنها المياه والزراعة والصحة والتعليم، بجانب كونها تاريخية منذ أيام الزعيم محمد على .


وأضاف "بنجامين"، في تصريحات له عقب لقاء "العربي"، أنه أبلغ الأمين العام بشان تطورات التمرد الحالي في جنوب السودان، وأن الرئيس وحكومته يعملان مع دول "الإيجاد" بهدف حل هذه المشكلة بالطرق السلمية.


وأكد المسؤول أن حكومة بلاده قدمت الكثير من أجل تحقيق السلام وإعادة الهدوء وتحقيق التنمية في جنوب السودان، معتبرا أن الاستثمارات العربية في بلاده بمثابة ضمانة كبيرة لتعزيز العلاقات مع جميع الدول العربية.


وأشار إلى أن هناك عددا من الدول العربية تنفذ استثمارات في جنوب السودان لاسيما في مجال الزراعة، وأن بلاده على استعداد لذلك، ما دعاها لفتح سفارات لها فى عدد من الدول العربية، منها السعودية، والكويت،  والامارات، وقطر، وهو ما يشجع الاستثمار العربى في بلاده.  


وعبر "بنجامين" عن ترحيب بلاده بجهود عدد من الدول العربية من أجل الاستثمار والتنمية في جنوب السودان، مشيرا إلى تمتع الجنوب بعلاقات جيدة مع جميع دول الإقليم ودول العالم ككل.