التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:57 ص , بتوقيت القاهرة

سيلفا كير: فرض عقوبات على جنوب السودان سيجعل الحرب أسوأ

حذر رئيس جنوب السودان، سلفا كير، من أن العقوبات الدولية المقترحة على بلاده من شأنها جعل الحرب الأهلية الدائرة في البلاد أكثر سوءا.


ونقلت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية عن بيان صادر عن المكتب الرئاسي أن كير يرى أن "النقاش حول العقوبات غير مجد"، واصفا إياه بـ "جمرة" قد تشتعل في أي وقت، وأضاف: "العقوبات لن تساهم سوى في إشعال نيران التوترات الحالية. لن تسرع من الحوار أو التوصل إلى تسوية ، كما أنها لن توفر الغذاء والعمل لشعب جنوب السودان".


وتكررت التهديدات بفرض عقوبات على جنوب السودان من قبل مجلس الأمن الدولي والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيجاد)، في ظل الانتقادات التي تلاحق كير وزعيم المتمردين، نائبه السابق رياك مشار، لفشلهما في إنهاء حرب مستمرة منذ 17 شهرا، اتسمت بانتهاكات هائلة لحقوق الإنسان.


واندلع القتال في ديسمبر 2013، عندما اتهم كير نائبه السابق مشار بمحاولة الانقلاب عليه ، ما أدى إلى دائرة من عمليات القتل والانتقام في أنحاء البلاد.


وبحسب الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة، شنت القوات الحكومية في أواخر أبريل الماضي أحد أعنف هجماتها ضد المتمردين، ما أدى إلى منع وصول المساعدات إلى أكثر من 650 ألف شخص، وعمد المسلحون إلى القيام بعمليات اغتصاب وإحراق بلدات ونهب إمدادات المساعدة.