التوقيت السبت، 24 أكتوبر 2020
التوقيت 07:12 م , بتوقيت القاهرة

حظر مشاركة المغتربين في الانتخابات البرلمانية بإثيوبيا

قال رئيس المجلس الوطني للانتخابات في إثيوبيا، أديسو جبر إزجابيهر، اليوم الأربعاء، إن الإثيوبيين في الخارج لن يتمكنوا من المشاركة في الانتخابات المقبلة، مؤكدا أن الطريق لايزال طويلا أمام تلك المشاركة.


وذكرت وكالة "الأناضول" أن أديسو، أوضح أن قرابة مليوني إثيوبي يعملون في الخارج، لن يشاركوا في الانتخابات المقبلة، على الرغم من أحقيتهم القانونية في التصويت، مشيرا إلى أنه لم يسبق لهم المشاركة في الانتخابات، رغم تلك الأحقية.


ومضى قائلا: "البرلمان الإثيوبي كان قد أوكل لمجلس الانتخابات، بحث سبل تنظيم الانتخابات في الخارج خلال العقدين الماضيين، إلا أن المجلس انشغل ببناء القدرات المؤسسية من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة في الداخل"، مضيفا "نحن بحاجة إلى القيام ببحث شامل والتعلم من الخبرات العالمية في القيام بالانتخابات البرلمانية المعقدة في الخارج".


وأشار إلى أن "المجلس سيبذل كل ما في وسعه لتمكين الإثيوبيين في الخارج من ممارسة حقهم في التصويت مستقبلا"، إلا أنه نفى أن تكون هناك فترة زمنية محددة لهذه المشاركة، مبررا ذلك بأن "العملية تحتاج إلى وقت أطول".


وأعلن رئيس مجلس الانتخابات في مؤتمر صحفي، مساء اليوم، أن فترة الدعاية الانتخابية ستنتهي غدا الخميس، لتبدأ الجمعة فترة الصمت الانتخابي.


يذكر أن الانتخابات البرلمانية الإثيوبية، ستنطلق الأحد المقبل، ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في الانتخابات التشريعية نحو 36.8 مليون شخص، لانتخاب 547 نائبا في البرلمان الاتحادي لولاية جديدة مدتها 5 سنوات، ويتنافس 58 حزبا لكسب ثقة الناخب في الانتخابات البرلمانية الخامسة.