التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:30 ص , بتوقيت القاهرة

متمردو جنوب السودان: قتلنا ?"?الكثير"? من جنود الحكومة

قال متحدث عسكري باسم متمردي جنوب السودان، اليوم الإثنين، إن المتمردين قتلوا "الكثيرين" من جنود الحكومة خلال قتال استمر ثلاثة أيام في ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل المنتجة للنفط.


وأضاف لوني نجوندينج إن قوات المتمردين أسقطت طائرة هليكوبتر عسكرية أرسلت لمهاجمة مواقع المتمردين في المدينة أمس الأحد.


وانزلق جنوب السودان الذي استقل عن السودان في 2011 ليصبح أحدث دولة في العالم إلى آتون الاضطرابات منذ 18 شهرا بسبب صراع اندلع بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير والمتمردين المتحالفين مع نائبه السابق ريك مشار.


وتوصل الجانبان لوقف لإطلاق النار أكثر من مرة لكن الاتفاقات الخاصة بذلك انهارت، وتبادل الجانبان الاتهامات بشأن ذلك وآخرها اتفاق لوقف إطلاق النار توصلا إليه في فبراير/شباط.


وقالت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (ايجاد) وهي المجموعة الإقليمية التي تتوسط في الأزمة إن المتمردين كونوا مجموعات مسلحة مع ميليشيا من قبيلة الشيلوك التابعة للجنرال جونسون أولوني لمهاجمة المواقع الحكومية في ملكال وحولها.


ولم يتضح على الفور إن كان الميجر جنرال أولوني الذي يعمل مع الحكومة انضم إلى المتمردين.


وقالت ايجاد إنها تشعر بخيبة أمل شديدة لانتشار العنف "في أعالي النيل وتدين بشدة هذا الانتهاك الخطير لاتفاق وقف الأعمال العدائية."
وندد مجلس الأمن الدولي بتجدد القتال وقال في بيان أمس الأحد "يندد أعضاء مجلس الأمن بأشد العبارات الانتهاكات المتكررة لاتفاق وقف الأعمال العدائية."