التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:10 ص , بتوقيت القاهرة

الخارجية الإثيوبية تدين عنف إسرائيل تجاه يهود الفلاشا

دانت الخارجية الإثيوبية المعاملة السيئة من الحكومة الإسرائيلية تجاه "يهود الفلاشا"، مستشهدة باعتراف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفيلين، بالأخطاء التي ارتكبتها تل أبيب ضدهم، حيث وصف أوضاعهم بأنها "جرح غائر في قلب المجتمع الإسرائيلي"، بحسب ما نشره موقع "i24news" الإسرائيلي، اليوم الأحد.


وبحسب البيان الذي نشره الموقع الإسرائيلي، قالت الخارجية الإثيوبية في بيان له إن تصريحات ريفلين جاءت بعد نزول آلاف الإسرائيليين من أصول أثيوبية إلى الشوارع احتجاجا على همجية الشرطة، ضمن أعمال العنف التي بدأت في القدس قبل 10 أيام، عندما اصطدم متظاهرون مع الشرطة احتجاجا على تعرض جندي إثيوبي يخدم في الجيش الإسرائيلي للضرب، لكن الشرطة ألقت قنابل الغاز المسيل للدموع واستخدمت المياه لتفريق جمهور المتظاهرين في تل أبيب، واعتقلت الشرطة 43 شخصا.


وردت مصادر سياسية إسرائيلية على البيان قائلة إن إصدار البيان الرسمي في إثيوبيا هو طريقتهم للتعبير عن قلقهم مما يجري في تل أبيب.


يذكر أن "يهود الفلاشا" خرجوا في احتجاجات كبيرة في ميدان رابين قبل أسبوع، احتجاجا على اعتداء الشرطة على جندي يخدم في الجيش الإسرائيلي، واشتدت المواجهات بين الطرفين، ما أدى إلى اعتقال حوالي 43 إثيوبيا, وإصابة العشرات من الشرطة الإسرائيلية والمتظاهرين.