التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 09:25 ص , بتوقيت القاهرة

عدنان وشحرور وعمرو خالد.. كلام في الدين وأزمات إعلامية

دعاة ومفكرين إسلاميين يظهرون عبر الفضائيات ويخوضون في تعاليم الدين الإسلامي، ولاسيما القضايا الجدلية منها، ما دائمًا يضعهم في موضع جدل ونقد من قبل كثيرين.

دواجن عمرو خالد

ولعل الداعية الإعلامي عمرو خالد، اختلف الجدل حوله خلال الأيام القليلة الماضية، من كونه جدل فيما يقول إلى جدل حول تصرفاته التي أصبحت لا تليق بكونه داعية يخوض في كثير من القضايا الدينية، متحدثًا عما هو حلال أو حرام؛ ليظهر عبر فقرة طبخ للترويج لإحدى شركات الدواجن، مقحمًا الدين في الإعلان بشكل غير مقبول.

الاعلانظظ
جانب من الإعلان

 

كما تداول له مقطع فيديو يعلن من خلاله عن "براند" خليجي للعطور، بعد ما أثاره ظهوره للترويج للدواجن، وذلك على الرغم من ظهوره وتقديم الإعتذار لمتابعيه، والذي لم يتقبله الكثيرون.

 

عدنان إبراهيم والصحوة

وقبل يومين من بداية شهر رمضان المبارك، صدر قرار بالمملكة العربية السعودية بمنع عدنان إبراهيم من الظهور الإعلامي بأى وسيلة سعودية، بما يتضمن برنامج "صحوة" في نسخته الثالثة والتي كانت مقررة للبث خلال رمضان الجاري.

وشهد موقع التدوينات القصيرة، تويتر في الأوساط السعودية، ترحيبًا بذلك القرار، بسبب آراء عدنان إبراهيم ومعالجته لكثير من القضايا الدينية، والتي لم ترُق لمتابعيه، واصفين إياه تارة بالعلماني وتارة أخرى بالمتطرف.

اقرأ أيضًا: «إيقاف عدنان إبراهيم» يلاقي الترحيب بالأوساط السعودية مع مطالبات بمحاسبة آخرين

 

محمد شحرور ولعلهم يعقلون

وتصدر منذ مساء أمس، الأحد قائمة الأعلى تداولًا بالإمارات، هاشتاج بعنوان قناه أبوظبي تمثلني، بعد ما تعرضت له من انتقادات بسبب برنامج "لعلهم يعقلون"، والقائم على استضافة المفكر الإسلامي، محمد شحرور.

وتعددت تغريدات الرأى العام الإماراتي بين معارض لآراءه بشكل مطلق، وآخرون يهتمون بالدفاع عن مؤسسات الدولة، بعدما تعرضت للإتهامات بسبب ارتباط القناة بمؤسة أبوظبي للإعلام.

وقال الناشط الإماراتي، إبراهيم بهزاد: "لا نحتاج إلى برامج تتسبب في إثارة الرأي العام وتأليب شرائح المجتمع ضد بعضها البعض.. وقبل كل ذلك لا بالمساس بقواعد الدين و التشكيك في ثوابته".

 

وقال الإعلامي الإماراتي، حمد المزروعي: "لا تزايد بشهرتك على مؤسسات الدولة".

 

من جانبه قال الكاتب السياسي الإماراتي، أحمد عبيد: "لا نستطيع اختزال قناة وطنية وقامة إعلامية في برنامج يعجبني أو يعجبك، تبقى قناة رسمية تابعة لمجلس أبوظبي التنفيذي الذي يرأسه الشيخ محمد بن زايد.. الرجل الذي أبدع في جميع المجالات ونقل الجميع من الضعف للقوة".

 

فيما أعاد عدد من المغردين الإماراتيين، تدوير تغريدة لوزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد تعود إلى عام 2016، قال فيها: "احذر ممن وطنيته مرتبطة بفتوى شيخه".