التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:58 م , بتوقيت القاهرة

«السقطري» بين مهمة «الجزيرة» الجديدة والهروب من المواجهة

اليافعي السقطري
اليافعي السقطري

في سابقه لم نعهدها من قبل الأذرع الإعلامية التابعة لتنظيم الحمدين - حكومة قطر – أغلق مدير عام قناة الجزيرة القطرية المعين أمس الخميس، حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر.

اغلاق الاكونت
 

 

أحمد سالم السقطري اليافعي، تم تعيينه خلفًا لياسر أبو هلالة بعد قبول إدارة "الجزيرة" رسميًا لإستقالته، فيما يرى البعض أنه تم إقالته بسبب تراجع نسب مشاهدة القناة القطرية إلى نسب متدنية مؤخرًا بسبب سياساتها الغير مهنية تجاه قضايا المنطقة، والمحرضة على العنف والإرهاب.

اقرأ أيضًا: خاص.. باحث إعلامي سعودي: رحيل ياسر أبو هلاله عن الجزيرة ربما يكون إقالة وليس استقالة

ولا يوجد مُبرر واضح أو مُعلن عن أسباب غلق الإعلامي اليمني ذو الجنسية القطرية لحسابه والهروب من المواجهة مع المتابعين، ولكن ربما أتي ذلك خوفًا من أن يلقى مصير سلفه "أبو هلالة"، والذي اعتاد التجاوز في حق الأشقاء من دول الخليج، ولاسيما المملكة العربية السعودية والإمارات، ما تسبب إلى مشاكل كبيرة أكثر من الحد لتنظيم الحمدين. أو السبب الآخر أن يكون حسابه به تغريدات سابقة يمكن أن تضعه في محل جدل ومشاكل عند الإعلان عنها، في ظل منصبه الجديد.

hgkudld
 
جمال
 
الشرعي 2
 

الجدل الدائر حول مدير "الجزيرة" الجديد جاء عبر "تويتر" بسبب محاولات الأذرع الإعلامية لتنظيم الحمدين في الترويج إلى أنه قطري الجنسية، إضافة إلى التركيز على أن لقبه "السقطري" في إشارة إلى الجزيرة اليمنية، وهو ما دفع مغردين خليجيين للردّ على ذلك الأمر.

جابر الحرمي
 
المسلماني
 

 

وعن الترويج حول جنسية "اليافعي"، فهو قطري مُجنس، فيما ينحدر من مدينة يافع بمحافظة لحج في الجنوب اليمني، وقد حصل على بكالوريوس إعلام من جامعة قطر. سبق وعمل نائبًا لمدير قناتي الجزيرة مباشر ومباشر مصر، كما عمل مع المدير الأسبق لقناة الجزيرة وضاح خنفر، وأيضًا مع الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، وشغل منصب نائب مدير عام قناة الجزيرة منذ 2014 .

ياسر ابو هلالة اقيل
 
رائد
 

 

وأعلن أمس الخميس، عن استقالة مدير عام الجزيرة، ياسر أبو هلالة، والتي تم قبولها رسميًا، والإعلان من قبل بعض إعلاميي "الجزيرة" عن تعيين نائبة اليمني، أحمد سالم السقطري اليافعي، بديلًا عنه.

 

اقرأ أيضًا: خاص.. كاتب سعودي: استقالة أبو هلالة لن تغير من نهج الجزيرة الإخواني