التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:43 ص , بتوقيت القاهرة

السعودية والبحرين يرحبان بانسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

رحبت  كل من السعودية والبحرين، بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

السعودية

وقال بيان بثته قناة العربية السعودية: "تؤيد المملكة العربية السعودية وترحب بالخطوات التي أعلنها فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي، وتؤيد ما تضمنه الإعلان من إعادة فرض للعقوبات الاقتصادية على إيران والتي سبق وأن تم تعليقها بموجب الاتفاق النووي".

وأضاف البيان، أن ايران استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات عليها واستخدمته للاستمرار في أنشطتها المزعزعة لاستقرار المنطقة، وخاصة من خلال تطوير صواريخها الباليستية، ودعمها للجماعات الإرهابية في المنطقة.

البحرين

بدورها أعلنت مملكة البحرين تأييد قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران واستئناف العقوبات المشددة على النظام الإيراني.

وقالت الخارجية البحرينية في بيان بثته وكالة الانبا الرسمية (بنا): "تؤيد مملكة البحرين قرار فخامة الرئيس دونالد ترمب رئيس الولايات المتحدة الأميركية الصديقة بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران واستئناف العقوبات المشددة على النظام الإيراني".

وأكدت المنامة "دعمها التام لهذا القرار الذي يعكس التزام الولايات المتحدة الأميركية بالتصدي للسياسات الإيرانية ومحاولاتها المستمرة لتصدير الإرهاب في المنطقة دون أدنى التزام بالقوانين والأعراف الدولية، وبما يثبت ان هذا الاتفاق قد حمل العديد من النواقص وأهمها عدم التطرق الى برنامج ايران للصواريخ الباليستية وتهديدها لأمن واستقرار المنطقة من خلال التدخل في شؤون دولها الداخلية ودعم الميليشيات الارهابية التابعة لايران في هذه الدول".

وتابع بيان الخارجية قائلا: "تشدد مملكة البحرين على تضامنها مع القرار الذي اتخذه فخامة الرئيس دونالد ترمب ووقوفها إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية في جهودها الهادفة للقضاء على الإرهاب على الصعيدين الإقليمي والدولي، فإنها تدعو كافة الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق للنظر بمسؤولية للأمن والسلم في المنطقة واتخاذ خطوات مشابهة لما اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية.

وجددت البحرين "موقفها الداعم لجميع المساعي التي تهدف الى اخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل وإلى منع إيران من الحصول على أسلحة نووية، ومكافحة تمويل وإسناد إيران للميليشيات المتطرفة في المنطقة، والداعي إلى ضرورة احترام إيران لسيادة جيرانها وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية".

ودعت البحرين، كافة الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق للنظر بمسؤولية للأمن والسلم في المنطقة واتخاذ خطوات مشابهة لما اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية".

كما قال خالد بن أحمد وزير الخارجية البحريني، في تغريده على حسابه الرسمى بموقع تويتر:" إيران تقول أن الولايات المتحدة تنقض العهود ! . لدينا معاهدات عديدة مع الولايات المتحدة تعود لعقود طويلة و لم تنقض أي منها،  بل رأينا نقض العهود و الكذب و التآمر من النظام الإيراني العديم الثقة.