التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:04 ص , بتوقيت القاهرة

الخارجية الأمريكية تنسف أكاذيب «نيويورك تايمز» و «الجزيرة» بشأن السعودية

الجبير وبومبيو
الجبير وبومبيو

كشف الموقع الإليكتروني الخاص بوزارة الخارجية الأمريكية عن تفاصيل لقاء وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو ونظيره السعودي، عادل الجبير، قبيل مغادرته للرياض.

وتناول البيان الصادر عن مكتب المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية، أمس الأحد؛ إعراب "بومبيو" عن سعادته بزيارته إلى المملكة، في أول زيارة له والتي جاءت على غرار زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إلى السعودية في أول زيارة دولية له.

الخارجية الامريكية
 

كما أكد "بومبيو" لنظيره السعودي على العلاقات الوطيدة بين البلدين، مشيرًا إلى عمله بشكل وثيق مع القادة السعوديين حول مسائل عديدة في السابق، وقال: " أتطلع للبناء على هذا العمل الجيد في دوري الجديد كوزير للخارجية.. أود أن أشكر الملك سلمان، وصاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد؛ لاستضافتهما لي في هذه الرحلة".

أيضًا أوضح البيان الملفات التي تمت مناقشتها من قبل الجانبين حيث: سوريا واليمن وإيران والعلاقات الخليجية، لافتًا إلى أن أمن المملكة أولوية لواشنطن، مؤكدًا على العمل بشكل وثيق مع السعودية للتصدي لأى أخطار تواجهها، في إشارة صريحة إلى الممارسات الإيرانية.

وأشاد "بومبيو" برؤية المملكة الطموحة 2030، وأجندة الإصلاح اليت يتبناها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مشيرًا إلى دعم واشنطن لتلك التغييرات والإصلاحات بقوة، وقال: "من دواعي سروري العودة للسعودية بين العديد من أصدقائي".

نيويورك
 
نيويورررروك
 

 

وكانت الأذرع الإعلامية  التابعة لتنظيم الحمدين - حكومة قطر – وفي مقدمتها قناة الجزيرة، قد تبنت مضمون تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نسبت مضمونه إلى مسؤول أمريكي "مُجهل" زعمّ أن "بومبيو" طالب "الجبير" بضرورة إنهاء الأزمة مع قطر، معنفًا إياه على طبيعة العلاقات الحالية مع قطر.

وانتهت أمس الأحد زيارة وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو للسعودية في أولى جولاته الخارجية بعد توليه منصبه رسميًا.

 

اقرأ أيضًا..

خاص.. مبارك آل عاتي: المؤتمر الصحفي بين "الجبير" و"بومبيو" ينسف أكاذيب نيويورك تايمز