التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:29 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. مبارك آل عاتي: المؤتمر الصحفي بين "الجبير" و"بومبيو" ينسف أكاذيب نيويورك تايمز

مبارك آل عاتي
مبارك آل عاتي

أكد المحلل السياسي السعودي، مبارك آل عاتي على نجاح زيارة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو للمملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن اختياره للرياض كمحطة أولى في الشرق الأوسط، خلال أولى جولاته الخارجية بعد توليه أعمال منصبه رسميًا تؤكد على العلاقات الوطيدة بين البلدين، وإجزام واشنطن بشركاءها الأساسيين في الشرق الأوسط.

وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": "السعودية تراهن على الخارجية الأمريكية، والزخم الذي ستحدثه في العلاقات بين البلدين وتوجه السياسات الأمريكية تجاه قضايا المنطقة ككل والنفوذ الإيراني بشكل خاص".

وأضاف أن "الوزير الأمريكي من الصقور المعارضين لإيران، ما يؤكد على أنه يقف مع المملكة في خندق واحد أمام التوسع والأطماع الإيرانية، والعمل سويًا على مكافحة النفوذ الإيراني وكبح جماحه، وتقليم الأذرع الإيرانية المنتشرة في المنطقة".

ولفت "آل عاتي" إلى أن "هذه الزيارة تأتي بعد مرور أسبوعين على قرار دونالد ترامب تجاه الإتفاق النووي الإيراني، ما يعكس أن الزيارة تحمل تطمين إلى المملكة حول الموقف الأمريكي من هذا الإتفاق، التأكيد على أن أمريكا ستأخذ مخاوف حلفاءها في المنطقة من هذا الإتفاق عين الإعتبار".

أما عن ما جاء بتقرير "نيويورك تايمز" من مزاعم حول مطلب "بومبيو" من السعودية بإنهاء مقاطعة قطر، فقال المحلل السياسي السعودي: "لم يأتي خلال المؤتمر الصحفي الذي شهدناه جميعًا بين عادل الجبير وبومبيو أى ذكر لقطر، أو حتى الإشارة لها من قريب أو بعيد، ما يكذب  النيويورك تايمز".

وتابع بأنه "بات مفضوحًا مثل تلك الأخبار، ونشم رائحة الدفع القطري لهذه الصحيفة بغرض الشوشرة على هذه الزيارة، وصرف الأنظار عن نجاحها في إعادة توطيد العلاقات السعودية الأمريكية، فيما أصبحت الأزمة القطرية بالفعل أزمة منسية، وحلها الوحيد هو أن توافق قطر على مطالب الدول الأربعة الداعمة لمكافحة الإرهاب".

يذكر أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نشرت تقريرًا اليوم الأحد، نسبت مضمونه إلى مسؤول أمريكي "مُجهل" زعمّ أن "بومبيو" طالب "الجبير" بضرورة إنهاء الأزمة مع قطر.

وبدأ وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو أولى جولاته الخارجية بعد توليه منصبه رسميًا، أمس السبت بزيارة المملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضًا..

إنفوجراف| في شهر.. 5 تأكيدات دولية على دعم الأمن القومي السعودي في مواجهة إيران

خاص.. عبدالله العساف: وزير الخارجية الأمريكي لن يورط نفسه في أزمة قطر كسلفه