التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:32 م , بتوقيت القاهرة

أنور قرقاش يشيد بملاحظة «الجبير» حول قطر

أكد وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش على أن أمن واتقرار الدول يكون أساسه العلاقات الجيدة مع الدول الجارة والمحيطة.

وقال مشيدًا بتوضيح وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير أول أمس الثلاثاء، حول تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب التي أثارت الجدل خلال اليومين الماضيين: "الأخ الكريم معالي عادل الجبير صاحب الملاحظات الدقيقة الثاقبة، منطق القاعدة والحماية التي ستسمح باللعب على التناقضات ولىّ، الأمن أساسه الجار والمحيط، والغدر به والتآمر عليه عزل قطر وجعلها عرضة للإبتزاز السياسي والمالي.. ملاحظة الجبير في محلها".

 

كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب قال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون الثلاثاء الماضي أن دولًا في الشرق الأوسط لن تصمد طويلًا في حال رفعت الولايات المتحدة عنها الحماية وعليها أن تدفع الثمن.

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير: "يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا، وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأمريكي الحماية الأمريكية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية الأمريكية على أراضيها"، مضيفًا أنه "أنه لو قامت الولايات المتحدة بسحب حمايتها المتمثلة بالقاعدة العسكرية من قطر، فإن النظام سيسقط هناك في أقل من أسبوع".