التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:49 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو..لماذا طردت الكويت سفير الفلبين؟..دعونا نفهم جذور الخلاف

رغم إعلان الكويت والفلبين عن التوقيع على مسودة اتفاقية تضمن للعمالة الفلبينية في الكويت حقوقهم، عدد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي مطالبه من الكويت فى عدة مناسبة داخل بلاده، عقب  توترات نشبت بعد العثور على خادمة فلبينية ميتة في ثلاجة  بشقة هجرها أصحابها منذ أكثر من عام في مدينة السالمية، فى 6 فبراير الماضى.

رغم إعلان الكويت والفلبين عن التوقيع على مسودة اتفاقية تضمن للعمالة الفلبينية في الكويت حقوقهم، عدد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي مطالبه من الكويت فى عدة مناسبة داخل بلاده، عقب توترات نشبت بعد العثور على خادمة فلبينية ميتة في ثلاجة بشقة هجرها أصحابها منذ أكثر من عام في مدينة السالمية، فى 6 فبراير الماضى. التى على إثرها هاجم الكويت ووضع عدة طلبات وهى: «عدم السماح لأصحاب العمل بأخذ جوازات سفر العمال، ومنح العمال 7 ساعات نوم، والسماح لهم بطهي وجباتهم الخاصة، وأخذ عطلات، والسماح للعمال الفلبينيين بالذهاب إلى الكنيسة إن كانوا مسيحيين، والسماح لهم بالذهاب إلى المسجد إن كانوا مسلمين».

رغم إعلان الكويت والفلبين عن التوقيع على مسودة اتفاقية تضمن للعمالة الفلبينية في الكويت حقوقهم، عدد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي مطالبه من الكويت فى عدة مناسبة داخل بلاده، عقب توترات نشبت بعد العثور على خادمة فلبينية ميتة في ثلاجة بشقة هجرها أصحابها منذ أكثر من عام في مدينة السالمية، فى 6 فبراير الماضى.

جثة خادمة فى ثلاجة

دعا أميرالكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، لزيارة البلاد، فبراير الماضى، بهدف تهدئة توترات نشبت بعد العثور على خادمة فلبينية ميتة في ثلاجة  بشقة هجرها أصحابها منذ أكثر من عام في مدينة السالمية، فى 6 فبراير الماضى.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله، قوله عقب الحادث، إن الزيارة ستجري في مارس الماضى، إلا أن الزيارة لم تتحقق حتى الآن.

رئيس الفلبين

وعقب انكشاف واقعة الخادمة، أعلن رودريجو دوتيرتي، الرئيس الفلبيني خلال مؤتمر صحفي، وقف إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت، وطلب من مواطنيه الخروج منها خلال الـ 72 ساعة القادمة، وحجز تذكرة العودة مجاناً.

وفي كلمة غاضبة، لوح الرئيس رودريجو دوتيرتي، بصور لعاملات فلبينيات تعرضن لانتهاكات في الكويت، كما عرض صور عاملة عثر على جثتها في مجمّد بشقة مهجورة هناك، مناشداً دول الخليج معاملة أبناء بلاده بكرامة، كما قال دوتيرتي "سأطلب من (الخطوط الجوية) نقل من يرغب في العودة سواء معه نقود أم لا". وأضاف "لمن يرغبون في الخروج أود أن يخرجوا من هذا البلد (الكويت) خلال 72 ساعة

طرد السفير الفلبيني

قالت وكالة الأنباء الكويتية، الأربعاء، إن الكويت طلبت من السفير الفلبيني المغادرة واستدعت، في المقابل، سفيرها في مانيلا للتشاور، بعد أيام على تصرفات من السفارة الفلبينية اعتبرت تعديا على قوانين البلاد.

وأعلنت الخارجية الكويتية أنها أبلغت السفير الفلبيني بأنه شخص غير مقبول، وطلبت منه مغادرة أراضيها في مدة أقصاها أسبوع، مبينة أنها استدعت السفير الكويتي في الفلبين للتشاور.

تهريب العاملات الفلبينيات

ترى الكويت أن سفارة الفلبين لدىها تقوم بتهريب العاملات الفلبينيات، وهو ما استنكرته واعتبرته من انتهاكا صارخا ومخالفة جسيمة لضوابط وقواعد العمل الدبلوماسي، بحسب بيان لوزارة الخارجية الكويتية، الذى فسر سبب الغضب الكويتي قائلا:" إذ قام أعضاء من السفارة الفلبينية وآخرون بتهريب عاملات منزليات من الجنسية الفلبينية في تحد سافر لقوانين دولة الكويت وللأعراف والمواثيق الدولية إضافة إلى ما شكله ذلك من تدخل في الشؤون الداخلية للدولة وممارسة أعمال هي من صميم عمل الأجهزة الأمنية في البلاد".

وأكد بيان وزارة الخارجية أن تلك "الأعمال تشكل مخالفة صارخة لمبادئ وأحكام (اتفاقية فيينا) للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961 خاصة الفقرة 41 من الاتفاقية"، التي نصت على "مع عدم المساس بالمزايا والحصانات على الأشخاص الذين يتمتعون بها احترام قوانين ولوائح الدولة المعتمدين لديها وعليهم كذلك واجب عدم التدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدولة".

7 فرق فلبينية للتهريب العاملات من الكويت

ولفت البيان إلى "تصريحات المسؤولين في جمهورية الفلبين التي أشارت إلى قيام وزارة الخارجية الفلبينية بإرسال تعزيزات لسفارتها في دولة الكويت تتكون من سبع فرق تابعة لمكتب وكيل وزارة الخارجية لشؤون العمالة المهاجرة والادعاء بأنها بهدف إنقاذ العاملات المنزليات في دولة الكويت، فإن حكومة دولة الكويت تؤكد بأن تلك الأعمال والتصريحات تعد مخالفة صريحة للمبادئ والأعراف الدولية وقد قامت وزارة الخارجية على إثرها بتوجيه استدعائين لسفير جمهورية الفلبين لدى البلاد تم خلالهما تسليمه مذكرتي احتجاج تعبران عن انزعاج دولة الكويت واستنكارها الشديدين لتلك الانتهاكات الخطيرة أقرنته بطلب صريح ومباشر للسفير الفلبيني بضرورة تزويدها بأسماء المقيمين الفلبينيين الذين ارتكبوا جرم خطف العاملات الفلبينيات في مدة أقصاها ثلاثة أيام انتهت دون أي تجاوب من قبل السفارة حتى تاريخه".

وعقب تفسير الوقائع من قبل وزارة الخارجية، أعلنت التالي:"اعتبار سفير جمهورية الفلبين لدى دولة الكويت شخصا غير مقبول به استنادا إلى المادة 9 من (اتفاقية فيينا) للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961 ومغادرة البلاد في فترة أقصاها أسبوع من تاريخه"، و"استدعاء سفير دولة الكويت لدى جمهورية الفلبين للتشاور".

الفلبين تعتذر..والكويت تطرد

طردت الكويت السفير الفلبيني لديها اليوم، رغم اعتذار وزير الخارجية الفلبينى آلان بيتر كايتانو، أمس، الذى قال إن بلده قدمت اعتذارا رسميا للكويت، الثلاثاء، بشأن أفعال اعتبرتها الكويت انتهاكا لسيادتها بعدما "أنقذت" سفارة مانيلا لدى البلد الخليجى عدة عمال مغتربين من المنازل التى كانوا يعملون بها.

وقال الوزير، إن الكويت قبلت تفسير الفلبين بعدما التقى السفير الكويتى لدى مانيلا مع الرئيس رودريجو دوتيرتى الاثنين الماضى فى مدينة دافاو جنوب البلاد وأجرى محادثات مع كايتانو اليوم فى مانيلا.