التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 01:20 ص , بتوقيت القاهرة

هل رضخت قطر لتهديدات الرئيس الأمريكي في 24 ساعة ؟

يبدو أن تنظيم الحمدين – حكومة قطر – أصبحت مرتبكة إلى حد كبير، محاولة إرضاء الغرب بكل السُبل ومن خلال ما يُطلب منها، في ظل أزمتها مع محيطها العربي والخليجي بعد مقاطعتها بسبب تمويلها ودعمها للإرهاب في المنطقة.

وأعلنت مساء اليوم الأربعاء وقبل مرور 24 ساعة على تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب حول الدول الداعمة للإرهاب، وأيضًا حول الملف السوري، عن تعهد جديد لقطر بدفع 100 مليون دولار أمريكي لعام 2018، استمرارًا لإلتزامها بتخفيف وطأة الكارثة الإنسانية السورية، بحسب عدد من الصحف القطرية المحلية.

قطر دفعت الثمن

 

وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير قال أمس الثلاثاء، موضحًا تصريحات "ترامب": "يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك، وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأمريكي الحماية الأمريكية لقطر، والمتمثلة بوجود قاعدة العديد الأمريكية على أراضيها"، مضيفًا أن "النظام القطري سيسقط بأقل من أسبوع في حال رفع الحماية الأمريكية عن قطر، عبر إغلاق أمريكا لقاعدتها العسكرية هنا"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، واس.

وعبر مؤتمر صحفي جمع الرئيس "ترامب" ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أمس قال الرئيس الأمريكي أن هناك دول في الشرق الأوسط لن تصمد طويلًا في حال رفعت أمريكا الحماية عنها، وعليها أن تدفع الثمن". كما أكد على أن "بلاده تريد ترك أثر قوي ودائم في سوريا، مشيرًأ إلى أنه من المهم عدم السماح بتنامي النفوذ الإيراني بها.

وتصدر هاشتاج بعنوان #الجبير_على قطر_الدفع_لأمريكا قائمة الأعلى تداولًا عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، وقال الصحفي السعودي، صالح الفهيد: "الذي فهمته من صريحات ترامب وتوضيحات الجبير هو أن قضية غسقاط نظام الحمدين في قطر بات مطروحًا على الطاولة، وأن النظام القطري سيكون في المرحلة المقبلة أمام خيارات صعبة وتحديات حقيقية".

الصحفي السعودي صالح الفهيد

 

وقال الإعلامي السعودي، سلمان الدوسري: "الدول المتهورة تتنفس هواء الحماية الأجنبية، فإن رحل من يدافع عنها، اختنقت في غمضة عين".

سلمان الدوسري
 

 

وأعرب المحامي السعودي، عبدالرحمن اللاحم عن حزنه لما آلت إليه الأمور بالشعب القطري، قائلًا: "تخيل شعور القطري وهو يسمع هذا الكلام، ويرى هذا الموقف المذل المهين!!.. لقد أهلن نظام الحمدين شعبه وأذله بعد أن كان عزيزًا بأشقائه".

عبدالرحمن اللاحم
 

 

وعندما حاولت الأذرع التابعة لتنظيم الحمدين الإساءة إلى المملكة العربية السعودية، عبر حساباتهم على "تويتر" تصدر هاشتاجًا سعوديًا بعنوان #السعوديه_يحميها_ابنايها، أكدت التغريدات من خلاله على قوة القيادة والجيش السعودي، وقدرتهم الفائقة على حمايه بلادهم دون الحاجة إلى تدخلات أجنبية من قبل تركيا أو إيران أو غيرهما مثلما فعل تنظيم الحمدين خلال الشهور الماضية.

الدرع السعودي
 
ضابط وطن
 

 

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب صرح في أكثر من مناسبة خلال العام الماضي منتقدًا الدعم القطري للإرهاب في المنطقة العربية، وحول العالم، مشددًا على ضرورة توقفها عن ذلك.

 

اقرأ أيضًا..

عادل الجبير: قطر ينبغي أن تدفع ثمن وجود القوات الأمريكية في سوريا