التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:52 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. كاتب إماراتي بعد اعتداء قطر على طائرة إماراتية: لا تهتم إلا بتحقيق مآربها الخبيثة

اعترضت مقاتلات قطرية طريق الملاحة الجوية المُصرح به لخطوط الطيران الإماراتية، في مشهد متكرر خلال الأشهر القليلة الماضية، ما تسبب في الكثير من الانتقادات إلى استمرار النهج القطري في ضرب استقرار المنطقة وتهديد أمن وسلامة الأبرياء.

الكاتب الإماراتي علي الحمادي يرى أن قطر تتجه إلى اختلاق المشاكل كلما أوجعها التجاهل، موضحًا في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" أن قطر دويلة صغيرة تعيش على الإنقلابات والفتن ودعم الإرهاب وإيذاء الغير، مشيرًا إلى أنه منذ قبل مقاطعتها وأيضًا بعدها حاولت الدول التفاهم معها، فيما تأكد للجميع أنها لا تعرف لغة التفاهم، وتتمتع بغباء منقطع النظير وقرارها ليس بيدها، ومن ثم فهى مستمرة في إزعاج جيرانها، ومحاولة إيذائهم لتعبر عن عدوانيتها بشكل طفولي لا تخجل من تكراره، على حد تعبيره.

وقال "الحمادي": "منذ عدة أشهر إلى يوم أمس زادت وقاحة قطر التي تريد أن تقول للعالم ها أنا ذا؛ فعمدت إلى تصرف لم يسبقها له أعداء العرب من قبل، حيث إعتراض الطائرات المدنية وتهديد حياة المسافرين للخطر، غير آبهة بالمخاطر التي ستشعلها في المنطقة، ولربما هي تريد الإتجاه لتأديبها، ومن ثم تصرخ وتبكي وتقول هاجموني قصفوني اغتصبوني وتستعطف من تقدر على استعطافه".

وأضاف أنه "كما أشرت سابقًا قطر لا تهمها سلامة ولا أمن المنطقة ولا حياة البشر بقدر ما يهمها تحقيق مآربها الخبيثة أو مآرب من يتحكم بها وبقراراتها".

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية، وام أعلنت أمس الأحد، عن اعتراض مقاتلات قطرية طائرة إماراتية مدنية أثناء عبورها الأجواء التي تديرها مملكة البحرين، مضيفة أن "المقاتلات الجوية القطرية اقتربت - وبشكل خطير وغير آمن - من طائرة إماراتية مدنية عليها 86 راكبًا أثناء عبورها الأجواء التي تديرها البحرين في رحلة مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليًا، وقالت: "المقاتلات القطرية قامت بملاحقة الطائرة المدنية الإماراتية والاقتراب منها وقلصت المسافة الأفقية إلى أقل من ميلين والعمودية إلى 700 قدم تاركة ثواني قليلة قبل اصطدام الطائرتين مما يعد اقترابًا خطيرًا وغير آمن يعرض حياة الركاب للخطر"، مؤكدة أن اقتراب المقاتلات القطرية الخطير وغير الآمن من الطائرة الإماراتية المدنية أجبر قائدها على إجراء مناورة سريعة للابتعاد وتفادي الاصطدام.

وأدانت وزارة الخارجية البحرينية ذلك الإعتداء على الطائرة الإماراتية المدنية، موضحة أن هذه التصرفات الاستفزازية المتكررة والتي تتحمل قطر مسؤوليتها، تمثل ترويعًا للركاب وتعرض حياتهم للخطر الشديد، كما تشكل تهديدًا لسلامة الطيران المدني ومخالفة جسيمة للقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة. كما أكدت حق البحرين في إتخاذ كافة الإجراءات لدى منظمة الطيران المدني الدولي والمنظمات ذات الصلة وأجهزة منظمة الأمم المتحدة للحفاظ على أمن وسلامة الطيران المدني والمسافرين، ضد الممارسات القطرية غير المسؤولة وغير القانونية، معربة عن تضامنها التام ووقوفها مع دولة الإمارات في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذه الإنتهاكات والخروقات القطرية المتكررة، ضمانًا لسلامة الطيران المدني وحفاظًا على حياة المدنيين والأبرياء.

فيما كشفت هيئة الطيران المدني الإماراتية عن أنها ستتقدم بشكوى لدى المنظمة الدولية للطيران المدني بخصوص هذا التعدي على طائرة مدنية إماراتية.

اقرأ أيضًا..

البحرين تحمل قطر مسؤولية تهديد الطيران المدنى وترويع الركاب

شؤون الطيران المدني البحرينية تندد بإعتداء مقاتلات قطرية على طائرة إماراتية مدنية